الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على الهادي الأمين ، نبينا محمد عليه و على آله و صحبه أجمعين أفضل الصلاة و أزكى التسليم . أما بعد :
كما ذكر في الجزء -1- عن نسب قبيلة القوزي فهيا تنتمي الى بنو كنانة ومن احد فروعها
بلعير :
و لها بلدة قوز بلعير وكثير من القرى المحيطة بها وتمتد ديارها شرقا على طول وادي يبه.
و من فروعهم:
المقاعدة ( المقاعدة و الشواحطة و العذقة و الصوالحة و الحوادثة )
و النواشرة و قيل أنهم ذرية ناشرة بن تيم من عك ( الجعدة و الخيرة و الشقاوية و المرخة و الصواحبة و الزحمة و العقلة و الدباعية و آل مبارك و المرعة و ربيعة و الجمعة الفوارسة و آل بيه و العطفة و المحاسنة و آل شيبة و آل شعوان و آل شداد و الشتارية و العداوين و القحمان و الخببة و الصوابية و آل حمود و الشعبة و الصفاوين )
القوازية ( الرداعية ، العشارية ، الأجلاب ، العقايد ، الفرس ، الصكاعنة ، البقامية ، الحوسة ، العسكر ، المدانية ، الشقبة ، المشارفة ، المقنعة ، الشواحنة ، الغبارية )
من لغة قبيلة كنانة في القرآن الكريم
(السفيه) : الجاهل بلغة كنانة
مثال ذلك قوله تعالى : ﴿ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء .ألا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ﴾ البقرة13
(خاسئين) : يعني صاغرين بلغة كنانة
مثال ذلك قوله تعالى : ﴿ وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِين﴾ البقرة65 و ﴿ فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ﴾ الأعراف166
(شطر) : يعني تلقاء ، و التلقاء : النحو بلغة كنانة .
مثال ذلك قوله تعالى : ﴿ قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ . ﴾البقرة144
(الحصور) : الذي لاحاجة له في النساء بلغة كنانة .
مثال ذلك قوله تعالى : ﴿فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِين. ﴾آل عمران39
(ثمره) : بالفتح لغة كنانة
وردت في موضعين في سورة الأنعام
الأول في قوله تعالى : ﴿وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إلى ثمرهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴾ الأنعام99 وفي الآية 141.وموضعين بالكهف آيات 34 و 42 وموضع بسورة يس 35 .قرأ بهذه اللغة الإمام عاصم في المواضع كلها ووافقه باقي القراء في موضعي( الأنعام ) وموضع ( يس ) سوى الأخوين والبصري .
(لاخلاق) : لانصيب بلغة كنانة
مثال ذلك قوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ . ﴾ آل عمران77
بعض الصحابة من كنانة :
من بني النضر بن كنانة رسول الله صلى الله عليه و سلم و الخلفاء الراشدون الأربعة و بنو أمية و بنو العباس و جل المهاجرين و الصحابة
* بعض الصحابة من باقي أبناء كنانة :
أبو ذر الغفاري جندب بن جنادة بن عبيد بن سفيان بن حرام بن غفار من بني غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة و روى أبي ذر - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال له: ((انظر فإنك ليس بخير من أحمر ولا أسود إلا أن تفضله بالتقوى)) أخرجه الإمام أحمد
ابن طفخة الغفاري
عمير بن سلمة الضمري
مدرك الغفاري
أبو الجعد الضمري
عمرو بن أمية الضمري
مخلد الغفاري
عمرو بن يثربي الضمري
خفاف بن إيماء بن رخصة الغفاري
سراقة بن مالك المدلجي الكناني
أبو سفيان عبد العزي بن غزية بن عمرو بن عوف بن غنم بن مالك بن النجار بن مالك بن عمرو بن تيم بن المدلجي
أسيد بن أبي إياس الكنّاني
الصحابي خويلد أبو عقرب بن خالد بن بجير بن عمرو بن حماس العريجي
غالب بن عبد الله الليثي
سعر بن شعبة الدؤلي الكناني و ابنه جابر الذي روى عنه
ربيعة بن عباد الدئلي البكري
خالد بن عرفطة بن أبرهة بن سنان الليثي
ابن أبي أمية بن الحرثان بن الأسكر الليثي
إياس بن البكير بن أبي البكير بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة من أبي البكير بن سعد بن الليثي
الحارث بن عوف أبو واقد الليثي
حي الليثي
حماس الليثي
الحارث بن مالك بن البرصاء الليثي
خالد بن البكر بن عبد ياليل بن عبد ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث الليثي
إلياس بن البكير بن عبد ياليل بن عبد ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث الليثي
عاقل بن البكير بن عبد ياليل بن عبد ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث الليثي
عامر بن البكير بن عبد ياليل بن عبد ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث الليثي
ثعلبة بن الحكم الليثي
سويد بن عبد الحارث الدئلي
شداد بن الهادي أسامة بن عمرو بن عبد الله بن بر بن عتوارة بن عامر الليثي
حذيفة بن أسيد أبو سريحة الغفاري
عبدالرحمن بن يعمر الدئلي
الصعب بن جثامة بن قيس بن عامر الليثي
نصر بن عاصم بن عمرو بن خالد الليثي و أبوه عاصم
عبد الله بن الهبيب بن أهيب بن السعدي الليثي
نوفل بن معاوية بن عروة بن صخر بن رزن بن يعمر بن نفاثة بن عدي الدؤلي
عبد الله بن حكيم الكناني
جندرة بن خيشنة بن مرة بن واثلة بن الفاكه بن عمرو بن الحارث بن مالك
بشر بن سحيم الغفاري
جهجاه بن قيس الغفاري
قيس ين أبي غرزة الغفاري
هبيب بن مغفل الغفاري
الحكم بن عمرو الغفاري
عابس الغفاري
نضلة بن عمرو الغفاري
حازم بن حرملة الغفاري
أبو بصرة الغفاري
علقمة بن الحويرث الغفاري
قهيد الغفاري
بنت أبي الحكم الغفاري
أبو خنيس الغفاري
وهبان بن صيفي الفغاري
بصرة بن أبي بصرة الغفاري
جميل بن أبي بصرة الغفاري
الفراسي ويقال فراس وهو من بني فراس بن مالك بن كنانة .
محجن الدئلي
خالد بن عبدالله بن حرملة المدلجي
أبو أمية عمرو بن أمية بن خويلد بن عبد الله بن إياس بن عبيد بن ناشرة بن كعب بن جدي الضمري
واثلة بن الأسقع بن عبد العزى بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد الليثي
أبو الطفيل عامر بن واثلة بن عبد الله بن عمرو الليثي ، وهو آخر من رأى الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم وفاةً
عقبة بن مالك الليثي
علقمة بن وقاص الليثي
عاقل بن البكير بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة حليف بني عدي بن كعب بن لؤي
غالب بن عبد الله بن مسعر الليثي
فضالة بن وهب ( أو عبدالله ) بن بحرة بن يحيى بن مالك الأكبر الليثي
قباث بن أشيم الليثي
كليب بن قيس بن البكير بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن الليثي
مالك بن الحويرث بن أشيم بن زبالة بن خشيش بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن الليثي
معاوية من بني ليث بن بكر محلم بن جثامة أخو الصعب بن جثامة بن قيس الليثي
هشام بن صبابة الليثي
منازل كنانة و ديارها :
*قديما :
- أشرف منازل كنانة و أقدمها و التي سكنها جدهم كنانة هي مكة المكرمة و تسكنها من كنانة بنو النضر بن كنانة ( قريش) سواء بالبطاح أو الظواهر
- بالطريق الساحلي : جبلا شامة وطفيل ذكرهما بلال في قوله :
وهل أردن يوماُ مياه مجنة = وهل يبدون لي شامة وطفيل
ومجنة آبار لكنانة بالقرب من جبلي شامة وطفيل ، وكان للعرب سوق في مجنة كما ذكر ياقوت الحموي (( مجنة بلد على أميال من مكة ، و هو لبني الدئل خاصة ، و قال الأصمعي مجنة جبل لبني الدئل خاصة بتهامة بجنب طفيل(( .
- معدن البرم على طريق الطائف قال البيهقي: (( ومن منازل كنانة في طريق الطائف معدن البُرم التي تُحمل إلى الآفاق، وفي طريق العراق وادي نخلة وفيه قرى ومزارع، بينه وبين عرفات مرحلة)).
- الأبواء وهو جبل في طريق المدينة
- دفاق لبني نفاثة بن عدي بن الدئل لقول ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان ج3 ص 575)) : و كان بنو نفاثة بن عدي بن الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بأسفل دفاق فأصبحوا ظاعنين وتواعدوا ماء ظراءَ)). و هكذا ذكرها عمر رضا كحالة عنهم
- جبل الوصيق لبني عبد بن عدي قال عنه ياقوت الحموي في معجم البلدان : (( الوصيق بالفتح ثم ال**ر ثم ياء و قاف مرتجل مهمل عندهم جبل أدناه لكنانة قوم من بني عبد بن عدي بن الدئل و شقه الآخر لهذيل))
- ودان على ممر قوافل قريش وهو من منازل بني ضمرة و لهم أيضا الجحفة و رابغ و كلية و وادي الأثير بين بدر و الصفراء و بيض و المطهر
- الفرع
- ساحل جدة لبني ملكان و بعض بني مالك
- وادي ملكان و ما حول عرفات بخيف بني كنانة بمكة
- عسفان لبعض بني مدلج
- غران و الكديد لبني فراس بن غنم
- مر الظهران (وادي فاطمة) لبعض بني بكر بن عبد مناة
- الصفراء و بدر إلى قرب جبل عسفان لقبيلة غفار الكنانية
ووصف ابن المجاور ديارهم في تاريخ المستبصر : (( من مكة إلى القرين فرسخ، بناء الأمير هاشم. و إلى البيضاء فرسخين، و إلى أيدام ثلاث فراسخ، بئر حفره أمير المؤمنين علي بن أبي طالب و جدده القائد الحسين بن سلامة. و إلى وادي المحرم ثلاث فراسخ و منه يحرم حاج اليمن. و إلى فرع خمس فراسخ، أرض بني شعبة ... و إلى السرين ثلاث فراسخ، بناية الفرس على ساحل البحر. و إلى وادي الأثلاث ثلاث فراسخ. و إلى حصارة خمس فراسخ. و إلى حلى سبع فراسخ، بلد فيه جامع و منارة ... و جميع هذه الأعمال لبني كنانة)) .
و روى البكري في معجم ما استعجم : ((وطول السراة ما بين ذات عرق إلى حد نجران اليمن، وبيت المقدس في غربي طولها، وعرضها ما بين البحر إلى الشرف. فصار ما خلف هذا الجبل في غربيه إلى أسياف البحر، من بلاد الأشعريين وعك وكنانة، إلى ذات عرق والجحفة وما والاها وصاقبها وغار من أرضها: الغور غور تهامة، وتهامة تجمع ذلك كله، وغور الشام لا يدخل في ذلك)).
*حديثا:
بالإضافة إلى أغلب ما سبق فسائر كنانة اليوم في الجزيرة العربية من بني كنانة و بني شعبة و يعلى تمتد ديارهم جنوبا من مكة مرورا بالليث و قراها و مراكزها كغميقة و الوطيات و الغالة و يلملمم و طفيل و كذلك القنفذة و مراكزها و قراها كيبه و القوز و الجميعات و الحبيل و صهوة العذقة و مخشوش و الجرد و ثلاثاء يبه و الجناح و حتى تهامة محايل عسير جنوبا و في جازان وهي تمتد الى السواحل الواقعة في الجنوب الغربي من مكة .
أما الوديان التي كانت تجري من مرتفعات السراة إلى البحر فكان أسفلها لكنانة و من وديان كنانة : حدثة و حابة و سعيا و العجن و مركوب و ملكان و الوصيف و يبه و أدام و السعدية و عيار و الخضراء و شاجن و صاري و احليل و حلي و الأحسبة و الخيطان و بيض و التلاعة و حلية و عتود .
ومن المرتفعات و الجبال في بلاد كنانة تضارع و تصارع و السلام و الشارق ، و جبل الوتر و يلملم و الوصيف و سروعة بتهامة .
و من مياه كنانة : التلاعه ، و حذارق و معيط و هو " ماء في قفا ثافل " و عتود و ( منضح و المنصحية و رخمة و المحدث( بتهامة
كما لقبيلة كنانة تواجد كبير خارج الجزيرة العربية حيث تقطن القبيلة:
لواء بني كنانة في الأردن
سهل حوران و مدينة صلخد في سوريا
مدينة كنانة على ضفاف النيل الأبيص و بالنيل الأزرق و بين نهري الدندر و الرهد في السودان
في البرلس و ساقية قلتة و سوهاج بصعيد مصر
في محافظات العراق
و في القدس بفلسطين
كما ذكر في الجزء -1- عن نسب قبيلة القوزي فهيا تنتمي الى بنو كنانة ومن احد فروعها
بلعير :
و لها بلدة قوز بلعير وكثير من القرى المحيطة بها وتمتد ديارها شرقا على طول وادي يبه.
و من فروعهم:
المقاعدة ( المقاعدة و الشواحطة و العذقة و الصوالحة و الحوادثة )
و النواشرة و قيل أنهم ذرية ناشرة بن تيم من عك ( الجعدة و الخيرة و الشقاوية و المرخة و الصواحبة و الزحمة و العقلة و الدباعية و آل مبارك و المرعة و ربيعة و الجمعة الفوارسة و آل بيه و العطفة و المحاسنة و آل شيبة و آل شعوان و آل شداد و الشتارية و العداوين و القحمان و الخببة و الصوابية و آل حمود و الشعبة و الصفاوين )
القوازية ( الرداعية ، العشارية ، الأجلاب ، العقايد ، الفرس ، الصكاعنة ، البقامية ، الحوسة ، العسكر ، المدانية ، الشقبة ، المشارفة ، المقنعة ، الشواحنة ، الغبارية )
من لغة قبيلة كنانة في القرآن الكريم
(السفيه) : الجاهل بلغة كنانة
مثال ذلك قوله تعالى : ﴿ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء .ألا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ﴾ البقرة13
(خاسئين) : يعني صاغرين بلغة كنانة
مثال ذلك قوله تعالى : ﴿ وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِين﴾ البقرة65 و ﴿ فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ﴾ الأعراف166
(شطر) : يعني تلقاء ، و التلقاء : النحو بلغة كنانة .
مثال ذلك قوله تعالى : ﴿ قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ . ﴾البقرة144
(الحصور) : الذي لاحاجة له في النساء بلغة كنانة .
مثال ذلك قوله تعالى : ﴿فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِين. ﴾آل عمران39
(ثمره) : بالفتح لغة كنانة
وردت في موضعين في سورة الأنعام
الأول في قوله تعالى : ﴿وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إلى ثمرهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴾ الأنعام99 وفي الآية 141.وموضعين بالكهف آيات 34 و 42 وموضع بسورة يس 35 .قرأ بهذه اللغة الإمام عاصم في المواضع كلها ووافقه باقي القراء في موضعي( الأنعام ) وموضع ( يس ) سوى الأخوين والبصري .
(لاخلاق) : لانصيب بلغة كنانة
مثال ذلك قوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ . ﴾ آل عمران77
بعض الصحابة من كنانة :
من بني النضر بن كنانة رسول الله صلى الله عليه و سلم و الخلفاء الراشدون الأربعة و بنو أمية و بنو العباس و جل المهاجرين و الصحابة
* بعض الصحابة من باقي أبناء كنانة :
أبو ذر الغفاري جندب بن جنادة بن عبيد بن سفيان بن حرام بن غفار من بني غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة و روى أبي ذر - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال له: ((انظر فإنك ليس بخير من أحمر ولا أسود إلا أن تفضله بالتقوى)) أخرجه الإمام أحمد
ابن طفخة الغفاري
عمير بن سلمة الضمري
مدرك الغفاري
أبو الجعد الضمري
عمرو بن أمية الضمري
مخلد الغفاري
عمرو بن يثربي الضمري
خفاف بن إيماء بن رخصة الغفاري
سراقة بن مالك المدلجي الكناني
أبو سفيان عبد العزي بن غزية بن عمرو بن عوف بن غنم بن مالك بن النجار بن مالك بن عمرو بن تيم بن المدلجي
أسيد بن أبي إياس الكنّاني
الصحابي خويلد أبو عقرب بن خالد بن بجير بن عمرو بن حماس العريجي
غالب بن عبد الله الليثي
سعر بن شعبة الدؤلي الكناني و ابنه جابر الذي روى عنه
ربيعة بن عباد الدئلي البكري
خالد بن عرفطة بن أبرهة بن سنان الليثي
ابن أبي أمية بن الحرثان بن الأسكر الليثي
إياس بن البكير بن أبي البكير بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة من أبي البكير بن سعد بن الليثي
الحارث بن عوف أبو واقد الليثي
حي الليثي
حماس الليثي
الحارث بن مالك بن البرصاء الليثي
خالد بن البكر بن عبد ياليل بن عبد ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث الليثي
إلياس بن البكير بن عبد ياليل بن عبد ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث الليثي
عاقل بن البكير بن عبد ياليل بن عبد ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث الليثي
عامر بن البكير بن عبد ياليل بن عبد ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث الليثي
ثعلبة بن الحكم الليثي
سويد بن عبد الحارث الدئلي
شداد بن الهادي أسامة بن عمرو بن عبد الله بن بر بن عتوارة بن عامر الليثي
حذيفة بن أسيد أبو سريحة الغفاري
عبدالرحمن بن يعمر الدئلي
الصعب بن جثامة بن قيس بن عامر الليثي
نصر بن عاصم بن عمرو بن خالد الليثي و أبوه عاصم
عبد الله بن الهبيب بن أهيب بن السعدي الليثي
نوفل بن معاوية بن عروة بن صخر بن رزن بن يعمر بن نفاثة بن عدي الدؤلي
عبد الله بن حكيم الكناني
جندرة بن خيشنة بن مرة بن واثلة بن الفاكه بن عمرو بن الحارث بن مالك
بشر بن سحيم الغفاري
جهجاه بن قيس الغفاري
قيس ين أبي غرزة الغفاري
هبيب بن مغفل الغفاري
الحكم بن عمرو الغفاري
عابس الغفاري
نضلة بن عمرو الغفاري
حازم بن حرملة الغفاري
أبو بصرة الغفاري
علقمة بن الحويرث الغفاري
قهيد الغفاري
بنت أبي الحكم الغفاري
أبو خنيس الغفاري
وهبان بن صيفي الفغاري
بصرة بن أبي بصرة الغفاري
جميل بن أبي بصرة الغفاري
الفراسي ويقال فراس وهو من بني فراس بن مالك بن كنانة .
محجن الدئلي
خالد بن عبدالله بن حرملة المدلجي
أبو أمية عمرو بن أمية بن خويلد بن عبد الله بن إياس بن عبيد بن ناشرة بن كعب بن جدي الضمري
واثلة بن الأسقع بن عبد العزى بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد الليثي
أبو الطفيل عامر بن واثلة بن عبد الله بن عمرو الليثي ، وهو آخر من رأى الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم وفاةً
عقبة بن مالك الليثي
علقمة بن وقاص الليثي
عاقل بن البكير بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة حليف بني عدي بن كعب بن لؤي
غالب بن عبد الله بن مسعر الليثي
فضالة بن وهب ( أو عبدالله ) بن بحرة بن يحيى بن مالك الأكبر الليثي
قباث بن أشيم الليثي
كليب بن قيس بن البكير بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن الليثي
مالك بن الحويرث بن أشيم بن زبالة بن خشيش بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن الليثي
معاوية من بني ليث بن بكر محلم بن جثامة أخو الصعب بن جثامة بن قيس الليثي
هشام بن صبابة الليثي
منازل كنانة و ديارها :
*قديما :
- أشرف منازل كنانة و أقدمها و التي سكنها جدهم كنانة هي مكة المكرمة و تسكنها من كنانة بنو النضر بن كنانة ( قريش) سواء بالبطاح أو الظواهر
- بالطريق الساحلي : جبلا شامة وطفيل ذكرهما بلال في قوله :
وهل أردن يوماُ مياه مجنة = وهل يبدون لي شامة وطفيل
ومجنة آبار لكنانة بالقرب من جبلي شامة وطفيل ، وكان للعرب سوق في مجنة كما ذكر ياقوت الحموي (( مجنة بلد على أميال من مكة ، و هو لبني الدئل خاصة ، و قال الأصمعي مجنة جبل لبني الدئل خاصة بتهامة بجنب طفيل(( .
- معدن البرم على طريق الطائف قال البيهقي: (( ومن منازل كنانة في طريق الطائف معدن البُرم التي تُحمل إلى الآفاق، وفي طريق العراق وادي نخلة وفيه قرى ومزارع، بينه وبين عرفات مرحلة)).
- الأبواء وهو جبل في طريق المدينة
- دفاق لبني نفاثة بن عدي بن الدئل لقول ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان ج3 ص 575)) : و كان بنو نفاثة بن عدي بن الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بأسفل دفاق فأصبحوا ظاعنين وتواعدوا ماء ظراءَ)). و هكذا ذكرها عمر رضا كحالة عنهم
- جبل الوصيق لبني عبد بن عدي قال عنه ياقوت الحموي في معجم البلدان : (( الوصيق بالفتح ثم ال**ر ثم ياء و قاف مرتجل مهمل عندهم جبل أدناه لكنانة قوم من بني عبد بن عدي بن الدئل و شقه الآخر لهذيل))
- ودان على ممر قوافل قريش وهو من منازل بني ضمرة و لهم أيضا الجحفة و رابغ و كلية و وادي الأثير بين بدر و الصفراء و بيض و المطهر
- الفرع
- ساحل جدة لبني ملكان و بعض بني مالك
- وادي ملكان و ما حول عرفات بخيف بني كنانة بمكة
- عسفان لبعض بني مدلج
- غران و الكديد لبني فراس بن غنم
- مر الظهران (وادي فاطمة) لبعض بني بكر بن عبد مناة
- الصفراء و بدر إلى قرب جبل عسفان لقبيلة غفار الكنانية
ووصف ابن المجاور ديارهم في تاريخ المستبصر : (( من مكة إلى القرين فرسخ، بناء الأمير هاشم. و إلى البيضاء فرسخين، و إلى أيدام ثلاث فراسخ، بئر حفره أمير المؤمنين علي بن أبي طالب و جدده القائد الحسين بن سلامة. و إلى وادي المحرم ثلاث فراسخ و منه يحرم حاج اليمن. و إلى فرع خمس فراسخ، أرض بني شعبة ... و إلى السرين ثلاث فراسخ، بناية الفرس على ساحل البحر. و إلى وادي الأثلاث ثلاث فراسخ. و إلى حصارة خمس فراسخ. و إلى حلى سبع فراسخ، بلد فيه جامع و منارة ... و جميع هذه الأعمال لبني كنانة)) .
و روى البكري في معجم ما استعجم : ((وطول السراة ما بين ذات عرق إلى حد نجران اليمن، وبيت المقدس في غربي طولها، وعرضها ما بين البحر إلى الشرف. فصار ما خلف هذا الجبل في غربيه إلى أسياف البحر، من بلاد الأشعريين وعك وكنانة، إلى ذات عرق والجحفة وما والاها وصاقبها وغار من أرضها: الغور غور تهامة، وتهامة تجمع ذلك كله، وغور الشام لا يدخل في ذلك)).
*حديثا:
بالإضافة إلى أغلب ما سبق فسائر كنانة اليوم في الجزيرة العربية من بني كنانة و بني شعبة و يعلى تمتد ديارهم جنوبا من مكة مرورا بالليث و قراها و مراكزها كغميقة و الوطيات و الغالة و يلملمم و طفيل و كذلك القنفذة و مراكزها و قراها كيبه و القوز و الجميعات و الحبيل و صهوة العذقة و مخشوش و الجرد و ثلاثاء يبه و الجناح و حتى تهامة محايل عسير جنوبا و في جازان وهي تمتد الى السواحل الواقعة في الجنوب الغربي من مكة .
أما الوديان التي كانت تجري من مرتفعات السراة إلى البحر فكان أسفلها لكنانة و من وديان كنانة : حدثة و حابة و سعيا و العجن و مركوب و ملكان و الوصيف و يبه و أدام و السعدية و عيار و الخضراء و شاجن و صاري و احليل و حلي و الأحسبة و الخيطان و بيض و التلاعة و حلية و عتود .
ومن المرتفعات و الجبال في بلاد كنانة تضارع و تصارع و السلام و الشارق ، و جبل الوتر و يلملم و الوصيف و سروعة بتهامة .
و من مياه كنانة : التلاعه ، و حذارق و معيط و هو " ماء في قفا ثافل " و عتود و ( منضح و المنصحية و رخمة و المحدث( بتهامة
كما لقبيلة كنانة تواجد كبير خارج الجزيرة العربية حيث تقطن القبيلة:
لواء بني كنانة في الأردن
سهل حوران و مدينة صلخد في سوريا
مدينة كنانة على ضفاف النيل الأبيص و بالنيل الأزرق و بين نهري الدندر و الرهد في السودان
في البرلس و ساقية قلتة و سوهاج بصعيد مصر
في محافظات العراق
و في القدس بفلسطين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق