الأحد، 24 يونيو 2012

قبيلة القوزي / الجزء -1-

الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على الهادي الأمين ، نبينا محمد عليه و على آله و صحبه أجمعين أفضل الصلاة و أزكى التسليم . أما بعد :


قال الله تعالى في محكم التنزيل :
﴿و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم﴾و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( اعرفوا أنسابكم تصلوا أرحامكم فإنه لا قرب بالرحم إذا قطعت و إن كانت قريبة و لا بعد بها إذا وصلت و إن كانت بعيدة))و صح عن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب قوله لأهل الحجاز : (( لا تكونوا كنبط السود اذا سئل أحدهم عن نسبه ؟ قال: من قرية كذا!؛ احفظوا أنسابكم ))

قال السمعاني : ((ومعرفة الأنساب من أعظم النعم التي أكرم الله تعالى بها عباده لأن تشعب الأنساب على افتراق القبائل والطوائف أحد الأسباب الممهدة لحصول الائتلاف وكذلك اختلاف الألسنة والصور وتباين الألوان والفطر على ما قال تعالى واختلاف ألسنتكم وألوانكم ))

و قال ابن فندق البيهقي : (( ولأهل اليونان الحكمة والمنطق وللهند التنجيم والحساب وللفرس الآداب أعني‏:‏ آداب النفس والأخلاق‏.‏ ولأهل الصين الصنائع ‏.‏ وللعرب الأمثاال وعلم النسب فعلوم العرب الأمثال والنسب واحتاج كل واحد من العرب إلى أن يعلم سمت كل لقب ومصالحه وأوقاته وأزمنته ومنافعه في رطبه ويابسه وما يصلح منه للبعير والشاة‏ )).‏


و قد كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه و سعيد بن المسيب رضي الله عنه من نسابي العرب المشهورين في عصر رسول الله صلى الله عليه و سلم كما عُرفت أم المؤمنين عائشة بنت الصديق بغزارة علمها حول الأنساب العربية .


فمن هذا المنطلق قمت بجمع ما استطعت جمعه من النزر الموجود حول قبيلتي قبيلة كنانة و ذلك لأطلع أبناء القبيلة و قبائل الجزيرة و ما حولها حول هذه القبيلة و التي سكنت مكة منذ حوالي 1800 - 2000 سنة حتى انتشرت في أصقاع الأرض مع انتشار الفتوحات الإسلامية فبسم الله و على بركته أبدأ



موجز مختصر ....


:: العرب الإسماعيلية::
وهم على الأرجح من ولد قيدار و قيل نبت بن إسماعيل عليه السلام، إذ أنه لما نزل إبراهيم بجبال فاران (مكة) حوالي القرن التاسع عشر قبل الميلاد تاركا هاجر و ابنها إسماعيل صاهر إسماعيل ملوك جرهم فكان له ذرية عظيمة كبيرة ضلوا و لم يعرف التاريخ منهم على التحقيق إلا عدنان و إن كان قد قيل أيضا أن قحطان من ذرية إسماعيل أيضا و ليس يهمنا هذا هاهنا.
فولد عدنان : 1 - معد 2 - أبي 3 - عدن 4 - أد 5 - أبو الضحاك 6 - عك ( أو الديث أو الحارث) من أمهم منهاد بنت لهم بن جليد بن طسم و قيل أنها مهددة بنت جلحب بن جديس.
فولد عك عبدالله وولد عبدالله غالب، وولد غالب شحارة وولد شحارة : عبس ( زهير و مالط و طّريف و زيد و عبيدة و مغرب و العسالق و الحجبة و غنم و ناج و منسك و عمران و بجيلة و الخبثاء و الحرثة و الهزمة و سبيعة و المشاوبة و عسير بن عبس بن شحارة العكي بمنطقة عسير اليوم) و بولان ( آل العلوي و الحربي و القهي و الواعظات و الجرابح و الحشابرة و عدوان و الزببرة و الهليلي و الصمي و الكعبي ) ، هما عدد عك , و أما ولد عك الثاني فهو الشاهد وولد الشاهد نبت فولد نبت غافق ( القيانة و المقاصرة و دهنة و الرماة و المدانة و المغالسة ) و ساعدة ( لام و صخر و دعج و زغل و قين و قاضية و علاقة و هامل و والبة و قحر و الربضة و رن و الرقاية و المغالسة ) و كان من بني بولان: مقاتل بن حكيم بن عبد الرحمن الخراساني، من رجال دولة بني العباس. وكان من ولد غافق، سملقة بن الخباب بن سعد صاحب أمر عك يوم قاتلوا غسان و عبدالرحمن الغافقي أمير الأندلس و من عك اليوم بنو مروان و بنو شبيل و بعض المسارحة و بعض عسير و غيرهم .
بينما ولد معد بن عدنان أربعة نفر: نزار وقضاعة و قنص وإياد
فأما قنص فكانت من ذريته المناذرة حكام الحيرة و اما قضاعة فاختلف في نسبها بين عدنان و قحطان و قيل أن هناك قضاعتين واحدة معدية عدنانية و أخرى قحطانية يمانية
بينما كان لنزار أربعة أولاد تشعبت منهم أربعة شعوب عظيمة هم : إياد الشمطاء و أنمار الفضل و ربيعة الفرس ومضر الحمراء ، وقد كثر منهم على وجه الخصوص شعوب ربيعة ومضر .

فكان من أنمار : عبقر ، وصهيبة ، وخزيمة ، ووداعة ، وأسهل ، وشهلا ، وطريف ، وسنية ، وجداعة (أو جدعة) ، والحارث ، والغوث و أفتل ( أقيل ) و منه اليوم بنو مالك و خثعم

و أما إياد بن نزار فتفرقوا في العراق ثم في سائر البلدان وولده : زُهر، و دُعْمِيّ، و نُمارة، و ثعلبة و من إياد بنو يقدم و بنو حُذاقة و بنو الطّماح

بينما كان من ربيعة قبائل بعضها من بعض هممن ذرية أولاده أسد و أكلب و ضبيعة الأضجم ، فقد كان من أسد بنو عنزة بن أسد و بنو جديلة بن أسد و تفرعت منهما قبائل مثل عبد القيس بن أفصى من جديلة (لكيز و هزان ) و هنب بن جديلة ، و عنزة بن أسد و بكر بن وائل (شيبان و ضبيعة و بنو حنيفة بن لجيم و ذهل و عجل و يشكر و قيس و تيم اللات ) وتغلب بن وائل ( العتابيين و بنو جشم و بنو حبيب و بنو عدي و الحمدانيون و الأراقم و بنو فرسان ) و عنز بن وائل والنمر بن قاسط و بنو عطية.

و أما مضر فتشعبت إلى شعبتين عظيمتين :

الناس ( قيس عيلان ) بن مضر و أبناؤه هم سعد و خصفة و عمرو و من ذرياتهم :


سعد و أتت منه غطفان بن سعد بن قيس عيلان (عبس و ذبيان ( فزارة و مرة و ثعلبة ) و أشجع و أعصر ( باهلة و غنى ) و بنو عبدالله مطير)


و الابن الآخر هو خصفة و منه : هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة : (عتيبة و سبيع و السهول و ثقيف و عامر ( بنو هلال و بنو كلاب و بنو نمير و بنو كعب و بنو عقيل ( عامر و عائذ و خفاجة) و بنو جشم و بنو سعد و مرة و غزية و بنو نصر)و سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة و مازن و محارب بن خصفة بن قيس عيلان


و الابن الثالث هو عمرو و منه قبيلتا : عدوان و فهم ابنا عمرو بن قيس عيلان
و إلياس بن مضر و أبناؤه:
مدركة ( عامر ) و طابخة ( عمرو ) و قمعة ( عمير ) من أمهم خندف

فأما طابخة فالقبائل التي تفرعت عنه جلها من ابنه أد و هي: تميم و ضبة و الرباب (بنو عكل و بنو عدي و بنو ثور و بنو تيم) و بنو مزينة نسبوا لأمهم مزينة القضاعية


و أما قمعة فمن ذريته عمرو بن لحي بن عامر بن قمعة الخزاعي أول من أدخل الأصنام لجزيرة العرب و منه أسلم و خزاعة (بنو كعب ، بنو مليح، بنو عوف، بنو عدي ، بنو سعد ، المصطلق )


و أما مدركة فولد نفرين هما هذيل (جد قبيلة هذيل) و خزيمة

فولد خزيمة أربعة نفر : كنانة و أسد ( قبيلة عظيمة بنجد و العراق ) و الهون ( منهم بنو عضل بن الديش بن محلم بن غالب بن عائذة بن يشيع بن مليح بن الهون و يقال لهم القارة ) و أسدة(قيل أنأبناءها جذام و لخم و عاملة)


قال العبر : (( وكانت مضر اهل الكثرة والغلبه بالحجاز من سائر بنى عدنان ، وكانت لبنى مضر هذه الرئاسه بمكه والحرم ،، ومضر هو أول من سن الحداء للأبل وكان من أحسن الناس صوتا)) .


و أما جماجم العرب الكبرى فكانت ست قبائل و هي : كنانة و تميم و غطفان و هوازن و بكر بن وائل و عبد القيس بن أفصى و معنى الجمجمة هو أن تكون تحت كل من هذه القبائل عدة بطون تكتفي باسمها عن الانتساب للقبيلة الأم .



خندف (( خنذف)) و الأحابيش و الحمس

هي زوجة إلياس بن مضر وهي ليلى بنت حلوان بن عمران بن إلحاف بن قضاعة و هي أم مدركة و طابخة و قمعة ، و عرف بنوها ببني خندف لخندفتها في المشي


و ذكرهم حسان بن ثابت في يوم حنين قائلا:
ثمانون ألفاً واستزادوا بخندفا



كنانة هو

كِنَانَةُ بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان


و هو الجد الثالث عشر في عمود النسب الشريف لرسول الله صلى الله عليه و سلم و أمه عوانة بنت سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار و قد روي أن كنانة أتي وهو نائم في الحجر فقيل له تخير يا أبا النضر بين الهضيل أو الهدر أو عمارة الجدر أو عز الدهر فقال كل هذا يا رب فأعطيه فولد كنانة بن خزيمة بنيه و فيهم المجد و الشرف

و خلف كنانة قبيلة من أقدم القبائل المضرية العدنانية منازلهم الرئيسية مكة و ما حواليها و من قبيلة كنانة خير الأنام و سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه و سلم و منها الخلفاء الراشدون و جل الصحابة و المهاجرين كما أن منها بني فقيم و منهم الرجل الذي لطخ " القليس " كنيسة أبرهة الأشرم و منهم يعمر بن نفاثة بن عدي بن الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة سيد كنانة الذي رافق عبدالمطلب إلى أبرهة و منهم أبو سفيان سيد كنانة في حرب الفجار و منهم حامي الظعائن أشجع فرسان العرب ربيعة بن مكدم و منهم جده جذل الطعان علقمة بن فراس و منهم القلامسة و نسأة الشهور بنو مالك بن كنانة و منهم قفاة الأثر بنو مدلج و منهم بنو غفار الذين شرفهم رسول الله و منهم أحابيش مكة و عددها.



و قد قيل قديما : إذا كنت في قيس فكاثر بعامر بن صعصعة وحارب بسليم بن منصور وفاخر بغطفان بن سعد وإذا كنت من خندف فكاثر بتميم وفاخر بكنانة وحارب بأسد وإذا كنت في ربيعة فكاثر بشيبان وفاخر بشيبان وحارب بشيبان.


بطون كنانة قديما

ولد كنانة : النضر و مالك و ملكان و عبد مناة و زاد أبو جعفر و الطبري على هؤلاء عامر و عمرو و الحارث و النضير و غنم و سعد و عوف و جرول و الحدال و غزوان و محرية و عليا

قال ابن هشام : أم النضر و النضير و عامر و الحارث و عمرو و سعد و عوف و غنم و مخزمة و جرول و غزوان و حدال ومالك وملكان برة بنت مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر ;
وأم محرية : هالة بنت سويد بن الغطريف حارثة بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الغوث من أزد شنوءة
و أم عبد مناة الذفراء واسمها فكيهة و قيل فكهة بنت هني بن بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة


و كانت كنانة تنقسم قديما إلى أربعة بطون مشهورة هي :
1/ بنو النضر بن كنانة :

و النضر هو قريش جد الرسول صلى الله عليه و سلم و أخواله تميم لقب بقريش لأنه جمع أبناءه بعد ان كانوا متفرقين ضمن كنانة و التقريش من التجميع
و ذكر ابن تيمية أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال : ((إن الله اصطفى كنانة من بني إسماعيل ، واصطفى قريشا من كنانة ، واصطفى بني هاشم من قريش ، واصطفاني من بني هاشم ، فأنا خيركم نفسا وخيركم نسبا))

و يطلق على رسول الله صلى الله عليه وسلم لقب " الكناني " نسبة إلى كنانة جده في سلسلة النسب الشريف .

وأعقب النضر بن كنانة رجلين : مالك بن النضر ، ويخلد بن النضر ، وأم مالك : عاتكة بنت عدوان بن عمرو بن قيس بن عيلان و أما يخلد فمن ذريته: قريش بن بدر بن يخلد بن النضر دليل قبيلة كنانة في عصره و عاتكة بنت يخلد أولى العواتك
وأما مالك فأعقب فهر بن مالك ، وأمة جندلة بنت الحارث بن مضُاض الجرهمية .
فأعقب فهر بن مالك أربعة نفر : غالب بن فهر ، و مُحارب ابن فهر ، والحارث بن فهر ، و أسد بن فهر ، و أمهم ليلى بنت سعد بن هذيل .
وأعقب غالب بن فهر رجلين : لؤي بن غالب ، وتيم بن غالب وأمهما سلمى بنت عمرو الخزاعي
وأعقب لؤي بن غالب أربعة نفر : كعب بن لؤى ، وعامر بن لؤى وسامة بن لؤى ، وعوف بن لؤى .
وأعقب كعب بن لؤى ثلاثة نفر : مرة بن كعب ، وعدي بن كعب ، وهصيص بن كعب .
وأعقب مرة بن كعب ثلاثة نفر : كلاب بن مرة ، وتيم بن مرة ، ويقظة بن مرة .
فولد كلاب بن مرة رجلين : قصي بن كلاب ، وزهرة بن كلاب .
فولد قصي بن كلاب أربعة نفر وامرأتين : عبد مناف بن قصي ، وعبد الدار بن قصي ، وعبدالعزى بن قصي ، وعبد (قصي) بن قصي وتخمر بنت قصي ، وبرة بنت قصي . وأمهم حُبى بنت حُليل الخزاعي .
وأعقب عبد مناف بن قصي أربعة نفر هاشم بن عبد مناف ، وعبد شمس بن عبد مناف ، والمطلب بن عبد مناف .
فولد هاشم بن عبد مناف أربعة نفر وخمس نسوة : عبدالمطلب بن هاشم ، وأسد بن هاشم ، وأبا صيفي بن هاشم ، ونضلة بن هاشم .
وأعقب عبدالمطلب بن هاشم عشرة نفر وست نسوة : العباس ، وحمزة ، وعبدالله ،و أبو طالب ، و الزبير ، والحارث ، و حجل ، و المقوم ، و ضرار ، و عبدالعزى (أبو لهب) .
و أعقب عبدالله بن عبدالمطلب خير الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد ولد آدم محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب ، صلوات الله وسلامه و رحمته وبركاته عليه وعلى آله و صحبه .

2/ بنو مالك ( ملك ) بن كنانة :

أخوالهم تميم، وفيهم كان يقول علي -رضي الله عنه- لجيشه يوم صفين وكان عشرة آلاف : ((وددت والله أن لي بألف منكم سبعة من بني فراس بن غنم ،صرف الدينار بالدرهم! ))و كانوا يسكنون جنوب مكة و منهم بنو عبدالملك بن سعيد بن الأبجر أطباء الكوفة قديما و هم من ذرية عبدالمطلب بن حُدبان بن جذيمة
و أعقب مالك بن كنانة :
الحارث ، وثعلبة .
*فولد الحارث. ثعلبة و عمرو .فولد ثعلبة عامر فولد عامر : عدي . فولد عدي : فقيم ( نسأة الشهور أو القلامس). فولد فقيم : عبد . فولد عبد حذيفة . فولد حذيفة : عباد . فولد عباد : قلع . فولد قلع : أمية . فولد أمية : عوف . فولد عوف جنادة وولد عمرو الحارث بن مالك : الفاكه . وولد الفاكه : مرة . وولد مرة : خيشنة . وولد خيشنة جندرة ( أبو قرصافة )
*الابن الثاني هو : ثعلبة بن مالك بن كنانة ولد ثعلبة غنم فولد غنم : فراس . فولد فراس : علقمة ( جذل الطعان ) فولد علقمة قيس وجذيمة . فولد قيس عميرة . وولد جذيمة خويلد فولد خويلد عامر . فولد عامر مكدم . فولد مكدم أشجع فرسان العرب مكدم بن ربيعة (حامي الظعائن)



و كان بنو مالك يسكنون جنوب مكة و لا يعرف اليوم بجزيرة العرب منهم أحد غير أنه يقال أن بني شبابه الطائف اليوم منهم على قول البلاذري المتوفي سنة 279 هـ : ((ومن بني مالك بن كنانة بنو شبابه وهم ينزلون اليمن وإليهم ينسب العسل الشبابي))
وقد ذكر هذا كثير من علماء النسب والتاريخ أنّ شبابة الطائف هي (شبابة فهم). ، مثل: العلاّمة أبي الطيّب المتوفَّى سنة 275هـ، وابن الجارودي المتوفَّى سنة 307هـ، وابن ماكولا المتوفَّى سنة 475هـ، والفيروز آبادي المتوفَّى سنة 817هـ، والذهبي المتوفَّى سنة 748هـ، والسيوطي المتوفَّى سنة 911هـ، وغيرهم الكثير الذين نصّوا على أنّ شبابة الطائف والسراة هم من بني فهم إلا أن الخبر الأكيد هو عند هؤلاء أنفسهم فهم أعرف كما يوجد أيضا من بني مالك بن كنانة بنواحي صعيد مصر و الشام فرقة عظيمة.

3/ بنو ملكان بن كنانة:

و أخوالهم تميم و سمي وادي ملكان باسم جدهم و أعلى هذا الوادي لهذيل و أوسطه لخزاعة و أسفله لبني شعبة من كنانة.
ولد مَلكَان بن كنانة : حرام ، و ثعلبة ، و سعد ، و أسيد ، و غنم

قال ابن إسحاق : (( وكان لبني ملكان بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر صنم ، يقال له : سعد : صخرة بفلاة من أرضهم طويلة ، فأقبل رجل من بني ملكان بإبل له مؤبلة ليقفها عليه ، التماس بركته ، فيما يزعم ، فلما رأته الإبل نفرت منه فذهبت في كل وجه ، فغضب الملكاني فأخذ حجرا فرماه به ، ثم قال :

أتينا إلى سعد ليجمع شملنا === فشتتنا سعد فلا نحن من سعد
و هل سعد إلا صخرة بتنوفة === من الأرض لا تدعو لغي ولا رشد



4/ بنو عبد مناة بن كنانة:
و هو أوسع بطون كنانة و أضخمها و فيه سيادتها و مشورتها قديما و أخوالهم بنو هني من بلي و أخو عبد مناة لأمه علي بن مسعود بن مازن بن ذئب الغساني.

و خلف عبد مناة أربعة نفر هم : مرة و بكر ( الذي سمي على اسم جده لأمه بكر بن وائل فأمه هي هند بنت بكر بن وائل) و الحارث و عامر الأدرم.

*مرة بن عبد مناة خلف مدلج (و منه بنو مدلج الذين اشتهروا بعلم القيافة و الذين لهم قصة مع إبليس فيها أنه عند بدء تحرك قريش للحاق بقافلة أبي سفيان تخوف البعض بسبب الحرب بين قريش و بين بني بكر بن عبد مناة بن كنانة، إذ اعتقدوا ان يغدر بهم بنو بكر و هم منشغلون بملاقاة المسلمين. فقال إبليس متقمصا شكل سراقة بن مالك بن ‏جعشم المدلجي، و هو أحد أشراف بني كنانة‏‏:‏‏ أنا لكم جار من أن تأتيكم كنانة من خلفكم بشئ تكرهونه) كما أن منهم مجزز المدلجي الذي أعجبت الرسول صلى الله عليه و سلم قيافته لزيد بن حارثة و ابنه أسامة.

*بكر بن عبد مناة و بنوه هم أعداء قريش في الجاهلية و أحلافها بعد الإسلام ضد خزاعة و ضد الرسول
و أعقب بكر هذا أربعة نفر: ضمرة بن بكر (أول من صالح الرسول من قبائل العرب) ، ليث بن بكر، الدئل بن بكر أعداء قريش أول الأمر أحلافها لاحقا ، العُريج بن بكر (حماس بن عريج بنوه بالمدينة)

و أعقب ضمرة بن بكر: جدي بن ضمرة ، نعيلة بن ضمرة ، مليل بن ضمرة و ابنه غفار ،وأعقب الليث بن بكر ثلاثة نفر : جندع بن ليث و (و منهم والي بني أمية على خرسان : نصر بن سيار ، أبي بن أمية ، أمية بن الأسكر ، جندة بن ضمرة بن أبي العاص ، عمير بن قتادة ,كلاب بن عمير ، كلاب بن أمية ) ، وعامر بن ليث (كعب و شجع و قيس و عتوارة) ،وسعد بن ليث (غيرة) .

أما الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة فأعقب: عدي بن الدئل ( نفاثة بن عدي و عبد بن عدي منهم الحارث بن وهبان و عويمر بن الأخرم و جذيمة بن عدي و سعد بن عدي و معاوية بن عدي) و الحارث بن الدئل (أسيد بن الحارث, عزية بن الحارث, يزيد بن الحارث, نفيل بن الحارث, هفان بن الحارث في بني حنيفة اليوم) و صبيغ بن الدئل و منهم أبو الأسود الدؤلي و هو ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل بن يعمر بن حلس بن نفاثة بن عدي بن الدئل واضع علم النحو بأمر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه

*عامر بن عبد مناة و خلف مبذول و معن و قمر و جذيمة
فبني جذيمة الذين أوقع بهم خالد بن الوليد و سليم عند الغميصاء جنوب مكة منه ووداهم رسول الله صلى الله عليه و سلم

*الحارث بن عبد مناة و هم حلف الأحابيش مع قريش و كان منهم بنو غوي فغيره رسول الله إلى بني الرشد و هم ذرية عوف بن الحارث بن عبد مناة و منهم الشماخ و تيم ابنا عامر بن عوف



قبائل كنانة اليوم :

"هذه أشهر قبائل كنانة اليوم وآثرت ألا أذكر قريشا لأنها تحتاج لبحث متوسع و ذكر خاص"

1- بنو كنانة بمخشوش


:و يحتفظون باسم الجد القديم كنانة ولهم إمارة خاصة بهم يسكنون على العدوة اليسرى لوادي حلي

يقول عنهم عاتق بن غيث البلادي : ((كنانة: قبيلة في حلي، هي من صلب كنانة بن خزيمة بقيت على اسمها))



ومن فروعهم:

الشواعرة ( آل مراحة - الجنيدي - القيف - آل علي - آل خمج - البكامية - المحارقة - المكاتلة - آل خرشان)و قال عنهم البلادي : ((الشواعرة : من فروع كنانة في حلي )) .

و الصلابنة ( آل عبده ـ الأجاورة ـ الزبادية - الحجاري ـ الرضاوين ـ العواطفة ـ المعافية ـ البيه ـ الفوسة ـ الخمسة ـ القاوية ـ الخلاليف ـ الصنجة ـ آل خضاري ـ العمارية - الجلاليف - آل الفقيه - آل مطوع )

و بني يحيى ( آل إسحاق ـ الحنشة ـ الشيابين ـ الوادني )

و الفلحة ( آل حسن ـ آل سليمان ـ آل عامر ـ آل محمد ـ آل فايز ـ آل أحمد - آل ياسين ـ آل فارس ـ آل هندي ـ آل بخيت ـ آل غوية )

و المعاشية (الأعلين - آل علي - آل بحني - آل حنش - المشتي - هداش - آل حمد - آل أحمد - العقبي - إبراهيم - القوابعة - ال بكر - العيارين - أبو حربة - آل حداب - الفقهاء )

والفواهمة ( آل إبراهيم ـ آل خلف ـ آل سالم ـ آل الدليلي )

و ربيعة ( آل إبراهيم - آل غليطي - البراقعة - المشانية )

و وينة ( آل زعلب - آل حمد - آل علي)

و السلالمة.



2- بنو شعبة :

و هي القبيلة الكنانية الوحيدة التي ما تزال تسكن في نفس الديار التي سكنها أجدادها من بني كنانة حتى اليوم 180 كم جنوب مكة في جنوب الليث و شرقيه و شماله بالقرى التي تقع على جانبي الطريق الدولي بمنطقة مكة المكرمة و تعرف ببداوتها و شدة بأسها و يجاورهم الأشراف الحسنيون و خزاعة و حرب و فهم و هذيل و بني مالك و زهران و بني يزيد و بجالة


و تحالفهم اليوم قبيلة عضل بن الهون بن خزيمة و ذكر ذلك البلادي: ((عضل، المنضمة إلى بني شعبة من كنانة، جنوب مكة)) .


كما عُرف دخول بعض العوائل من قبيلة غفار البكرية في بني شعبة جنوب مكة المكرمة بحكم تقارب النسب بين القبيلتين البكريتيين .



و منهم اليوم :

أ / الجحادلة ( الجحدلي) :
جنوب مكة، في وادي إدام و أسافل يلملم إلى الساحل
و قال عنهم حمد بن إبراهيم الحقيل في كتابه كنز الآداب و مجمع الأنساب : ((قبيلة ( الجحادلة ) قال بعض الباحثين أنها من بقايا ( بكر ) حلفاء(قريش )على عهد النبي ( صلى الله عليه و سلم ) و تمتد منازلهم من الجنوب الداخلي حتى ( ديرة آل مهدي ** و ذوي بركات ) و قسم منهم يقيم بين ( مكة المكرمة ** و عرفات ) ، و هي قبيلة عظيمة المنعة)) .

من فروعهم :آل راشد ( ذوي فاضل ، ذوي بادي، ذوي مساعد ، الخماعلة ، الفقراء ، العضيان ، المسارجة ، ذوي حجاج ، الخشنة ، الحسنان ( المقاصية ، الزندة ، المخابطة ، آل منيف ، ذوي سبع ، ذوي عايد ، ذوي حامد ، الزقلة ، الدعابلة)، الهدرة ( الرقمان، العبادلة، الحمران ، ذوي حمود ، ذوي سليمان) ).

و الجملة ( المطاردة ، القنازعة ، الفطيمات ، الخنافسة ، ذوي محارب ، ذوي سالم ، ذوي عليان ( آل علي ، البرصان، الحوسة ، الهبلة ، ذوي هلال ، ذوي شيني ) ) و فيهم يقول البلادي : (( العليان: قبيلة من الجحادلة من كنانة ، لهم حرة العليان جنوب مكة 70 كيلاً)) .

وذوي سلم ( الهرشة ، آل سالم ، وسكناهم الوصال، و يفاعة : بين إدام و يَلَمْلَم ).

و قيل أن من أفخاذ الجحادلة : الثعبانية و الحرشية و الجبُرَيْهٍ و الحسانية و آل منيف و آل فهم و آل سهم و آل مدائر و آل يام و آل زحين و بني بور و الحيرية و ذوي ملوح، و ذوي مسفر، و الجنادبة و آل شيل في وادي المراخ جنوب دُفَاق جنوب جدة و نسب البلادي بني شهاب في دوقة إلى الجحادلة كما قيل أن الهتافية في الجحافي جحادلة.


ب / الجبرة ( الجبيري) :
و يغلبون بقرية غميقة 27 كلم شرق محافظة الليث على امتداد وادي عيار إلى العين الحارة

قال عنهم النسابة حمد الجاسر في كتابه معجم قبائل المملكة العربية السعودية : (( الجبرة و أحدهم جبيري من بني شعبة من كنانة يسكن قرية غميقة و ما حولها ، شرق بلدة الليث إلى الشمال على الضفة اليمنى لوادي الليث)) .

و عن أحد فروعهم يقول المؤرخ عاتق بن غيث البلادي : (( الحمدة: من بني شعبة من كنانة ، في غميقة)) .

و من فروعهم :

الثمانية ( آل علي ، آل شنبر ، القمازية ، آل سَليم)
و آل حامد ( آل عقاب ، آل شيبان ، آل هريد)
و آل شوق ( آل مسلم ، آل سرحان ، آل سفران ، الخثاعمة ، آل بالكويع ، آل جحيش )

و آل أحمد ( آل شوبق ، آل بو صقير ، آل بوشميرة ، آل بوصي ، آل جبهان )

و الحمدة ( آل مقدام ، آل نعمان ، آل بن حميد ، آل قمامي )

و البذاذيل ( آل محه ، آل عيضه ، المناجحه ، المضاخره)

و القبان ( المقاصير ، آل خريص ، الهرامطه )

و المسامير ( آل قاسمه ، آل عبدالرحيم ، الحكره ، آل كريدم ، آل بن فهد ، آل خفيف ، آل مهدلي )

و السودة ( آل منسي ، آل حنيش ، آل أبو بشيته ، آل بن مسفر ) و المدابغة ( آل فتحي ، آل عيضه ) و العقاربة ( و قد انقرضوا )
و يجاورهم غير بقية قبائل بني شعبة : بنو يزيد و الخوواير من حرب و قبائل الأشراف الحسنيين .
و يجاورهم غير بقية قبائل بني شعبة : بنو يزيد و الخوواير من حرب و قبائل الأشراف الحسنيين .



ج / الزنابحة ( الزنبحي) :


قال عنهم النسابة حمد الجاسر في كتابه معجم قبائل المملكة العربية السعودية : ((الزنابحة: والنسبة إليهم زنبحي. من بني شعبة من كنانة، في وادي الغالة جنوب مكة بنحو 140 كيلا)) .

و يقول عنهم عاتق البلادي : (( الزنابحة ، من كنانة ، في محافظة الليث )) .
من فروعهم: المذاخرة، والفقيه، والْفُرَّس "الفارسي" و ناصرة و آل متعب و آل شداد .

د / بنو رحمان (الرحماني) :


يسكنون غرب وادي الليث في الوطيات بغميقة والصريحة وشبوة نهاية وادي بطحان والقنفذة ومنهم آل غانم ، آل مانع ، السعادين ،و جلهم بالوطيات

قال عنهم عمرو كحالة: (( رحمان قبيلة حجازية تلي ذوي الحسن من الشمال، وعددها عشرون ألفاً)) .


هـ/ ذوي حجاج ( الحجاحجة) :


و قال عنهم عاتق بن غيث البلادي : (( الحجاحجة : من شعبة من كنانة ، جنوب مكة ، لهم فروع)) .
و قال أيضا : (( حجاج : من آل راشد من الجحادلة ، من شعبة من كنانة ، ولعله الذي قبله، ولكن راوي الحجاحجة نفى أن يكونوا من الجحادلة، ولعل هذا هو وجه الخلاف، كل بن شعبة ديارها جنوب مكة )) .

و فروعهم: آل سنان و الشدقان و الوتدة و المضابعه و الزنده و الطحاطيح .


3-  بنو يعلى :


و يسكنون من الواضح شمال وادي يبه إلى الجميعات جنوبه و بالقوز و يبه بالقنفذة .

و من فروعهم : العوامر أل أبي عطلة -وفيهم مشيخة بني يعلى- ، و الحسنة ( آل أحمد و الجعالين و القطبة ) ، الكدسة ، المواجدة ، بني سحار ، الشقفة ، الزعالقة وينة ، المداوسة ، العمشان ، المحاميد ، المباريك موالي بني يعلى ، المساعرة بالإضافة إلى بعض القبائل ذات الأصل الهاشمي القرشي الكناني و بعض القبائل الأخرى المتحالفة و المنضوية تحت مشيخة بني يعلى من القبائل العربية الأخرى كالأزد و عك و باقي قبائل تهامة.

و ذكر بني يعلى شاعر المخلاف السليماني القاسم ابن هتيمل (ت 696 هـ) بقوله :
همو قتلوا موسى الكناني === فاستوت كنانة ( يعليها ) معا و هطوفها
و موسى المذكور أحد سلاطين حلي قديما قتلته كنانة في حرب نشبت بينها

و قال عنها البلادي في كتابه بين مكة و اليمن : (( قبيلة تسكن أسافل وادي يبه ، ولها فيه أراض زراعية وقرى عديدة وترجع بنسبها الى كنانة، القبيلة العدنانية المشهورة))

كما قال عنها البلادي أيضا : ((بنو يعلى: من قبائل كنانة حول وادي يبة، من محافظة القنفذة)) .

4- بنو حرام :


و هم بنو حرام بن ملكان بن كنانة يسكن بعضهم اليوم كياد بحلي و يعرفون بآل محمد و كانت لهم إمارة مملكة حلي بن يعقوب والتي تسمت بأحد سلاطينها من بني حرام حين كانت في أوج قوتها في القرون السادس و السابع و الثامن بعد الهجرة و آخر من حكمها هو علي بن الصغير الحرامي و من أشهر سلاطينها موسى بن علي بن عطية الحرامي و ابنه عيسى بن موسى الحرامي و أحمد بن عيسى الحرامي و ابنه دريب بن أحمد الحرامي
وقال أبو شاكر البدري في بحث له عن قبائل وأنساب المخلاف السليماني: (( و من بني كنانة بنو حرام بن ملكان بن كنانة منهم سلاطين حلي في القرون الغابرة. وكان لها مجد غابر في هذه المنطقة وقادة حرب مشهورين.
و قد انتقل بنو حرام إلى المخلاف السليماني بجازان جنوبا و لم يبق بحلي منهم إلا مواليهم و قلة منهم إن بقيت في كياد و الأمراء و نحوهم . و من ذرية السلطان عامر بن ذؤيب الحرامي الكناني المذكور بنو كنانة بجهة صبيا الذين منهم القائد الشهير إبان تأسيس دولة الأدارسة محمد بن طاهر آل رضوان الكناني و له عقب موجود بتهامة اليمن و قد أخبرني بعض أحفاده أن لديهم مشجراً بنسبهم . و من كنانة بنو الأساس أو الأسواس بضمد . و بنو كنانة بقرية الخوارة ، منهم آل بوكر (أبي بكر) و يحالفهم بنو بخيت . و كان كنانيو الخوارة أهل رحلة و نجعة))

كما تحدث ابن بطوطة عن سلطان حلي عامر بن ذؤيب الحرامي الكناني قائلا : (( و سلطانها عامر بن ذؤيب من كنانة و هو من الفضلاء الأدباء الشعراء صحبته من مكة إلى جدة و كان قد حج في سنة ثلاثين و لما قدمت مدينته أنزلني و أكرمني و أقمت في ضيافته أياما))



5- بنو ليث(( الليثية أو اللياثنة )) :

نسبهم ابن فضل الله العمري في كتاب مسالك الأبصار إلى ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بينما نسبهم السويدي في كتاب سبائك الذهب إلى زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة و يقطنون وادي موسى شمال العقبة بجنوب الأردن و منطقة الرمثا شمال الأردن و منطقة درعا بسوريا و بالعراق بعد أن رحّلتهم قريش و الأحابيش و باقي كنانة من تهامة


و من عشائرهم اليوم :


العبيديه : ويقسمون إلى الهلالات (الصقرة ) السلمان و الذيابات) و المشاعله و النصرات و الطويسات ) و الشبيلات ( الشلول ) و السبول و و الحباريه ( الزغايبه و السبايله ) و الفراهيد و الحداريس و الصواويه والحليس و الصبيحات و القطيطات و المطارمه و المراحله ) و الحسنات و العلايا : وينقسمون إلى المساعده و النوافله ( و هم أشراف) و الحمادين و العمارات و الشماسين و الغنيمات و الصبيحات و الحميدات و الخلايفه و السعيدات و العوضاتو غيرها من القبائل ذات الأصل الغير كناني و المتواجدة بوادي موسى و محالفة لبني ليث


6-  بلعير :


و لها بلدة قوز بلعير وكثير من القرى المحيطة بها وتمتد ديارها شرقا على طول وادي يبه.
و من فروعهم:

المقاعدة ( المقاعدة و الشواحطة و العذقة و الصوالحة و الحوادثة )

و النواشرة و قيل أنهم ذرية ناشرة بن تيم من عك ( الجعدة و الخيرة و الشقاوية و المرخة و الصواحبة و الزحمة و العقلة و الدباعية و آل مبارك و المرعة و ربيعة و الجمعة الفوارسة و آل بيه و العطفة و المحاسنة و آل شيبة و آل شعوان و آل شداد و الشتارية و العداوين و القحمان و الخببة و الصوابية و آل حمود و الشعبة و الصفاوين ) ،


القوازية ( الرداعية ، العشارية ، الأجلاب ، العقايد ، الفرس ، الصكاعنة ، البقامية ، الحوسة ، العسكر ، المدانية ، الشقبة ، المشارفة ، المقنعة ، الشواحنة ، الغبارية ) ،


قال عنهم العزاوي في كتابه من عشائر العراق: (( النواشرة: فرع متحضر من قبيلة بلعير التي تقيم في المنطقة الواقعة بين خبت العمرو، وجمعة ربيعة، إلى محائل، على طريق القنفذة وبارق)) .

و قال عنهم ابن دريد في كتابه الاشتقاق : ((العمرو: فخذ من قبيلة بلعير التي تقيم في المنطقة الواقعة بين خبت العرو، وجمعة ربيعة، إلى محايل على طريق القنفذة، وبارق))

و قال عنهم فؤاد حمزة في كتابه من قلب جزيرة العرب: ((بلعير: قبيلة تقيم في المنطقة الواقعة بين خبت العمرو وجمعة ربيعة، إلى محائل على طربق القنفذة وبارق، ويقيم في شماليهم بنو زبيد، وشرقيهم ربيعة المفاطرة، وشرقي جنوبيهم ربيعة التهائم، ولهذه القبيلة فرعان: النواشرة، وهم متحضرون، والعمرو، وأكثر هم بادية، وهؤلاء أكثر من الاولين)) .

و قال عنهم حمد الجاسر في كتابه معجم قبائل المملكة العربية السعودية : ((بلعير " بنو العير " : عشيرة تهامية. ومنهم: 1 - النواشرة. 2 - العمر. وبلادهم في تهامة بين القنفذة و محايل - جنوب بلاد زبيد، و غرب بلاد ربيعة)) .

علما بأنه قد تداخلت كثير من قبائل كنانة من بلعير مع القبائل الحجازية كحرب و و الأزد و عك و بني عمرو و قحطان و هذيل و أسد في القنفذة و غيرها حتى أصبح من الصعب جدا التمييز بينهم و قيل أنهم ليسوا من كنانة.


7-  بنو زيد :


و يسكنون قرية عمرات على وادي قنونا بالقنفذة جنوب مكة و أحد بني زيد و بيشة و القوز من أسواقهم سوق حباشة و أشهرهم المراحبة و من فروعهم ) : آل جليم ، آل زياد ، آل شداد ، آل نافع ، آل وهان ، آل حمود ، آل شيبه ، الشقبان ، العرجة ، الذواكرة ، الأعامية ، القناصية ، الحرابنة ، آل صفصاف ، السوابطة ، الدعاشيش ، الخمسة ، آل بطاش ، آل مراجم ، الفايني ، الدراعين ، الشطرة ، المخاربة ، العششة ، الفوازعة ) و مشايخهم من المعايدة من بني زيد و تتحالف و تتداخل مع بني زيد بعض من عشار السادة العلوية و العقيلية.


قبائل متفرقة من كنانة:



* المملكة العربية السعودية:
مثل قبيلة العلاونة بفروعها قرب وادي حلي و قيل أنهم بنو عم لبني كنانة بمخشوش بحلي و قبيلة العقابية أهل وادي حلي سابقا ووادي عريش و صبيا حاليا و قبيلة المنجحة في القحمة ووادي عسلان بتهامة محايل عسير و قبيلتي آل الجريبي و آل القعاري بالقعارية بجازان و اليعمرييين و قبيلة الخيرة في دوقة بالقنفذة (العلاوين ، الرواجحة ، آل شامان ، آل علي ، آل موسى ، الشولة ، الشرامية ، آل عبدالله ، الطراحية ) الذين يقول عنهم عاتق بن غيث البلادي : (( الخيرة : قبيلة تسكن بلدة دوقة ، و هم من كنانة ))، و حلفاؤهم قبيلة بلهيثم و الدريب و آل موسى في تهامة عسير


كما توجد بيوتات و عوائل من قبيلة غفار الكنانية كبيت العلام و بيت ذوي الخلاف و الغفاري بينبع و غيقة و الأبواء بعد أن هاجر جزء كبير من غفار لمصر أواخر القرن الثامن الهجري كما دخلت بعض العوائل الغفارية في بني عمهم قبيلة بني شعبة جنوب مكة المكرمة


و بني شهاب( الحنيشي و العوادي و الكاسبي و الحليفي و الحجيري ) بتهامة الساحل في العسيلة و دوقة الذين يقول عنهم عاتق بن غيث البلادي : (( بنو شهاب : في تهامة بين الليث و القنفذة ، من بقايا كنانة العدنانية )) .
* العراق و إيران:
و بهما طائفة كبيرة من قبيلة بني ليث الكنانية و من سائر الفروع الكنانية الأخرى و خاصة في الحويزة ومدينة رامز و ميناو حيث تحالف قسم منهم مع آل كثير والقسم الآخر مع قبائل الباوية، و منهم من يعيش في كيلان و مازندران و أصفهان و شيراز بخراسان بإيران .

* مصر و الشام :
سكن نفر عظيم من بني مدلج من بني عبد مناة البرلس في مصر منذ ما قبل عام 81 هـ و سكن بنو غفار و بنو ضمرة من بني عبد مناة و بنو فراس بن غنم بن ثعلبة من بني مالك بدمياط و الصعيد و ساقية قلتة و سوهاج و الشرقية منذ سنة 550 هـ / 1155م بينما هاجرت غفار بالقرن الثامن الهجري كما ذكر القلشندي كما يوجد اليوم بعض من بني مدلج في مدينة صلخد وسهل حوران من بلاد الشام وطائفة بالأعمال الغربية من الديار المصرية و هم نفر كثير كما يوجد من الضمور نفر عظيم بالكرك و عمان بالأردن ، كما توجد عشيرة الكنانية بناحية كنانة ( لواء بني كنانة ) في إربد شمال الأردن و منهم الأمير أحمد الكناني أميرهم بالقرن الحادي عشر الهجري

* فلسطين :
منهم عائلة الخطيب ( لخطابتهم بالمسجد الأقصى ) في بيت المقدس،المذكورة في المصادر القديمة باسم جدهم "ابن جماعة الكناني" :
ابن جماعة هو محمد بن إبراهيم سعد الله بن جماعة الكناني الحموي الشافعي، بدر الدين، أبو عبدالله من (639 هـ - 733 هـ). قاض من العلماء بالحديث وسائر علوم الدين. ولد في حماة وولي الحكم والخطابة بالقدس ثم القضاء بمصر فالشام فمصر حتى شاخ وعمي ومات.
منبر برهان الدين في الجهة الجنوبية لصحن الصخرة تم تعميره في الفترة المملوكية على يدي قاضي القضاة شيخ الإسلام برهان الدين بن جماعة الكناني (725 - 790هـ ) قاضي مصر والشام وخطيب الخطباء وشيخ الشيوخ
و منهم أيضا : عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم ابن جماعة الكناني، الحموي الاصل، الدمشقي المولد، ثم المصري، عز الدين (694 - 767 ه‍)
و من مشاهير كنانة في فلسطين أحمد ابن الفقيه حسين بن أرسلان الرملي و برام الله بقية من بني ضمرة.


* اليمن:
و بها يسكن بنو الحدال بن كنانة في غير قومهم


* السودان:

ذكر ذلك في الجزء الأول من تاريخ السودان لنعوم شقير : (( كنانة : من أشهر قبائل العرب في السودان على النيلين الابيض و الازرق ، والجزيرة بينهما)).
و هرب بعضهم أيام حملة لويس التاسع الصليبية حوالي 1249 م وأبادهم الأيوبيون وهرب بعضهم جنوباً للسودان. ويذكر الهمداني أن بعضا من كنانة وغيرهم هاجروا من الحجاز وأستقروا في ساقية قُلتا بصعيد مصر ولكن دار قريش في تلك المنطقة لم ترحب بهم ويمتهنون رعاية الماشية ويعيشون على ضفتي النيل ومعظمهم يعيش في جنوب سنجة وسنار مع قبيلة رفاعة , وفي موسم الامطار يرتحلون الى البطانة من جهة سقدي وموية من جهة اخرى .

وينقسمون إلى ثلاثة مجموعات : السراجية ، ابو ريحان ، الكواتيل . ويعيش بعضهم مع الحوازمة في كردفان . وهؤلاء ستة أقسام : السواراب ، السراجية ، الاصالعة ، الداودية ، الفهرية ، و في رواية الفخرية ، العلاونة ، ويذكرون أن جدهم السيد احمد زبد البحر من مكة وهو أصغر ابناء حمزة بن عبدالمطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم . وبعد موته اختلف أبناؤه . فهاجر ابنه المنصور الى مصر مع اخيه الاصغر عبدالله , ومن ثم لقب بالحردان ومن مصر هاجر المنصور الى السودان حوالي عام 1300م ، وتزوج من الجموعية والمحس وانجب ستة أولاد : يس ، علي ابو الفهرة ، حمد الأصلع ، سوار ، إدريس ، سراج ، علوان . وهؤلاء جدود كنانة بالسودان ما عدا الداودية فهم من نسل عبدالله بن حمزة . ويذكرون أن اوائلهم نزلوا جبل كُرن جنوب تقلى وشرق ابو جبيهة . و اشتبكوا مع أحد فروع الكواهلة وحلوا محلهم . ويرتبط اسمهم بدغيم ، و إليهم تنتسب مدينة كنانة على النيل الأبيض التي فيها مشروع السكر . وقد عاش السراجية و السراجاب وسط الكبابيش و بايع زعيمهم موسى ود إدريس المهدي وحارب الكبابيش فهاجر أهله من كنانة الى النيل الازرق والرهد و الدندر ، و ترتبط كنانة في السودان بدغيم . و منهم أولاد هزيل : أبناء خال الخليفة علي ود حلو .



يمكنك الاستزادة بالاطلاع على المراجع والمصادر الموثوقة


بعض المصادر و المراجع

معجم ما استعجم للبكري
معجم قبائل الحجاز لعاتق بن غيث البلادي
جمهرة النسب لابن الكلبي
كنز الأنساب و مجمع الآداب لحمد بن إبراهيم الحقيل
بين مكة واليمن ــ رحلات ومشاهدات للمنطقة الممتدة من مكة جنوبا بين البحر والسراة قبائلها وجغرافيتها وتاريخها لعاتق بن غيث البلادي
موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب
كتاب بنو كنانة لعاتق بن غيث البلادي
معجم قبائل العرب القديمة و الحديثة لعمر رضا كحالة
مقدمة ابن خلدون
معجم قبائل المملكة العربية السعودية لحمد الجاسر
نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب للقلقشندي
الاشتقاق لابن دريد
قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة
عشائر العراق للعزاوي
جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي
القاموس للفيروز آبادي
الآحاد و المثاني لابن عمرو الشيباني
معجم البلدان لياقوت الحموي
السيرة النبوية لابن هشام
الروض الآنف لأبي القاسم السهيلي
معجم القبائل العربية المتفقة اسما المختلفة نسبا أو ديارا لعاتق بن غيث البلادي
تاج العروس من جواهر القاموس لمحمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني، أبو الفيض، الملقب بمرتضى، الزبيدي
الإصابه فى تمييز الصحابة لابن حجر شهاب الدين أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن علي العسقلاني الكناني










هناك تعليقان (2):

  1. النواشره ليسو اشراف ولا بني عبدالمطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم محمد بل أخيه من أمه
    بني اميه أبناء النبي داوود سليمان أيوب موسى ليسو من نسل إبراهيم عليه السلام بلاش كذب ولعب على الآخرين عدنان قحطان ألقاب الرجال
    ٤ أزواج ٨ زوجات كل واحد ٢ اصحو ياعرب
    نسل إدريس السريانين هارون يونس ذو الكفل الياس اليسع زكريا يحيى عيسى
    نسل آدم هود صالح شعيب إسماعيل بن حزقيل
    نسل النبي نوح ابناء حمير اليمني النبي داوود سليمان أيوب موسى
    نسل النبي شيث بن سام السلف النبي ابراهيم إسحاق ويعقوب ويوسف العيص عيسو الخ

    ردحذف
  2. خلط واضح في الأنساب ونقل عن بعض المراجع غير الموثوقة .حتى عامر بن دريب ورد اسمه عامر بن ذؤيب والسبب عدم التثبت مما يقلل من أهمية الكثير مانشر..!!!

    ردحذف