مدينة القوز
صورة من الاعلى لتوضح منطقة القوز
مركز القوز أو قوز بلعير أو مركز وادي يبه هو مركز تابع لمحافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة ، تقع على ساحل البحر الأحمر وعلى ضفة وادي يبه.
الموقع
يقع مركز القوز جنوب محافظة القنفذة و 350 كم جنوب مدينة مكة المكرمة و رئيس المركز هو الأستاذ قباس بن وصل الله الحارثي و تتبع مركز القوز عدد من القرى أهمها: القوز و هي عاصمة المركز ، السمرة و القحمان و السادة و عنيكر و السمرة و الجميعات و الكدسة و المواجدة و الجرد و الحبيل و المحاسنة و ابن واضح و مشرف و ثلاثاء يبه . و يبلغ امتداد مركز القوز من الشرق الى الغرب حوالي (30) كيلا ومن الشمال الى الجنوب حوالي(50) كيلا، أي أن المساحة التقريبية للمركز هي: 1500كم 2.بينما تبلغ مساحة مدينة القوز ستة كم طولاً وثلاثة كم عرضا أي ما يقارب ال 18كم
سبب التسمية
التعليم في القوز
كانت الكتاتيب في القوز منتشرة ككتاب الشيخ حسن بن خلف البيهي في قرية النوارية وكتاب الشيخ علي بن قناعي الفقيه وأخيه عبدالله في ساحل يبة وكتاب الشيخ إدريس بن حسن الفقيه عام 1360ه بالقوز وكانت هذه الكتاتيب تدرس الناس الكتابة والقرآن.
وبعد إن دخلت القوز في كنف الدولة السعودية الحديثة وتحت لواء موحدها جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود - ي - بدخول مدينة القنفذة في عام 1343ه .
تعد المدرسة العزيزية أول مدرسة بالقوز والتي تأسست أواخر عام 1370ه وفي عام 1390ه أفتحت متوسطة القوز وكانت ملحقة بالمدرسة الابتدائية (العزيزية) حتى استقلت بمبنى خاص في العام 1392ه والحق بالمتوسطة في عام 1400ه ثانوية القوز ثم توالت المدارس في القرى والهجر التابعة للمركز فأصبح لاتخلو قرية من مدرسة وأخيراً أفتتح مركز الإشراف التربوي بالقوز والذي يقوم بمهام الإشراف والمتابعة على سير العمل في هذه المدارس.
القوز في اللغة ما علا من الأرض، وتجمع على أقواز ،وهو المرتفع الرملي عن مستوى الأرض وهناك مدن تحمل نفس الإسم في داخل المملكة وخصوصاً في المناطق الجنوبية، وقد أسهم في تكوين هذه الأقواز الكثبان الرملية التي تهب من المناطق الجنوبية، فتتشكل على هيئة مرتفع رملي ومن هنا قامت مدينة القوز على أحد المرتفعات الرملية. لذلك يعشق هواة الطيران الشراعي تلك الكثبان العالية لممارسة هوايتهم.
القوز قديما
وقال احمد بن سيد الرداعي القوزي
قصيده تغنى منذ اكثر من 80عام
اربع سنه من طعن قلبي مشى دم
ولا البري في عام واحد مشا امعي
لكني في ثالث سنه هبت له شي
رابع سنه هونت انا من شكاتي
*ايضا قال الرداعي.
طغى ويالمهره مع الزرب روحي
ركابها ماعد وثق راشمتها
ماتسمع الا صكة اللجم والاجراس
لادق زير الحرب تحني بيدها
ومن الامور اخواني الفضلاء التي كانت منهيه في مدينةالقوز قديما
انه يعيب على الرجل ان يذهب ويصطاد القماري فتشب الخلافات بينه وبين زوجته
لماذا ؟ اتدرون لماذا اعتقادا منها بانه لو قتل زوجها القمري سيموت حظاها وستفنى سعادتها
الى ان قام بقتل ذلك الاعتقاد السائد سالم بن عبدالله القوزي
وخالد بن فهيد . رحمهما الله جميعا
ايضا الطلاله وهي عباره من الرياحين والشذاب تلف بقدر العود او العودين فتضع في الراس او في الجيب فالرجل المتزوج لايلبسها
سبحان الله ....
غيرة النساء وما اعظمهالان هذا الامر لايفعله الا الاعزب
والان سوف ننتقل الى الزراعة ثم الابار ثم الرعي... والقشله مقرالاتراك
رغم البساطه التي عاشها ذاك الجيل الطيب الا انهم كانواينامون بعد العشاء مباشره ويصحون في الصباح وذلك لمزوالة اعمالهم اليوميه اما ان تكون الزراعه او الرعي او جلب الماء..
فمن كان يملك زهبا في البلاد فيقوم بزراعته اذا اتى السيل اما اذا كانت الارض جحرا اي جافه
فانهم يقومون بتغريبها اي بتنظيفها من بعض النباتات المؤذيه كالعراقص
على امل ان ياتي سيل قوي او مطر غزير فيسقيها
اما مايتوجب عليهم قبل زرعها فلابد من حرثها
فالة الحرث قديما بقرتين وعليها الضمدالذي يحرث الارض
ثم التغريب ..
فمنهم من يرحل الى الحجاز او حلي للتخير على امل ان تشرب الارض فيعودون .
ومنهم من يبقى اذا كان لديه مخزون كبير من الذره فيقتات به
حتى انه اذا لم يكن لديه مالا كالفرانس فانه يقايض بالحب
فمثلا يشتري السكر بالحب او الشاي او غيرذلك ...
مذكرات والدي /سالم بن عبدالله القوزي رحمه الله
الاستاذ عبدالله بن حمد القوزي
الاستاذ حويس بن عطيه القوزي
الاستاذ سليمان الرداعي القوزي
العم حسين بن عبدالله القوزي رحمه الله
مذكرات :جيرالد دي غوري المستشرق البريطاني
العم/ احمد بن فيصل الناشري
ويكبيدياء http://ar.wikipedia.org/wiki/مدينة_القوز#.D8.A7.D9.84.D9.85.D9.88.D9.82.D8.B9
صورة من الاعلى لتوضح منطقة القوز
مركز القوز أو قوز بلعير أو مركز وادي يبه هو مركز تابع لمحافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة ، تقع على ساحل البحر الأحمر وعلى ضفة وادي يبه.
الموقع
يقع مركز القوز جنوب محافظة القنفذة و 350 كم جنوب مدينة مكة المكرمة و رئيس المركز هو الأستاذ قباس بن وصل الله الحارثي و تتبع مركز القوز عدد من القرى أهمها: القوز و هي عاصمة المركز ، السمرة و القحمان و السادة و عنيكر و السمرة و الجميعات و الكدسة و المواجدة و الجرد و الحبيل و المحاسنة و ابن واضح و مشرف و ثلاثاء يبه . و يبلغ امتداد مركز القوز من الشرق الى الغرب حوالي (30) كيلا ومن الشمال الى الجنوب حوالي(50) كيلا، أي أن المساحة التقريبية للمركز هي: 1500كم 2.بينما تبلغ مساحة مدينة القوز ستة كم طولاً وثلاثة كم عرضا أي ما يقارب ال 18كم
سبب التسمية
التعليم في القوز
كانت الكتاتيب في القوز منتشرة ككتاب الشيخ حسن بن خلف البيهي في قرية النوارية وكتاب الشيخ علي بن قناعي الفقيه وأخيه عبدالله في ساحل يبة وكتاب الشيخ إدريس بن حسن الفقيه عام 1360ه بالقوز وكانت هذه الكتاتيب تدرس الناس الكتابة والقرآن.
وبعد إن دخلت القوز في كنف الدولة السعودية الحديثة وتحت لواء موحدها جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود - ي - بدخول مدينة القنفذة في عام 1343ه .
تعد المدرسة العزيزية أول مدرسة بالقوز والتي تأسست أواخر عام 1370ه وفي عام 1390ه أفتحت متوسطة القوز وكانت ملحقة بالمدرسة الابتدائية (العزيزية) حتى استقلت بمبنى خاص في العام 1392ه والحق بالمتوسطة في عام 1400ه ثانوية القوز ثم توالت المدارس في القرى والهجر التابعة للمركز فأصبح لاتخلو قرية من مدرسة وأخيراً أفتتح مركز الإشراف التربوي بالقوز والذي يقوم بمهام الإشراف والمتابعة على سير العمل في هذه المدارس.
القوز في اللغة ما علا من الأرض، وتجمع على أقواز ،وهو المرتفع الرملي عن مستوى الأرض وهناك مدن تحمل نفس الإسم في داخل المملكة وخصوصاً في المناطق الجنوبية، وقد أسهم في تكوين هذه الأقواز الكثبان الرملية التي تهب من المناطق الجنوبية، فتتشكل على هيئة مرتفع رملي ومن هنا قامت مدينة القوز على أحد المرتفعات الرملية. لذلك يعشق هواة الطيران الشراعي تلك الكثبان العالية لممارسة هوايتهم.
النشاط التجاري في القوز
يوجد بمدينة القوز سوق أسبوعي يعتبر واحدا من أشهر الأسواق الشعبية في المملكة و كان يعقد كل يوم اثنين، ثم أصبح يعقد كل يوم خميس فسمي سوق الخميس بمدينة القوز- وهو سوق قديم، أصبح أكبر سوق أسبوعي في جنوب غرب المملكة، كونه يوافق يوم الخميس ويؤمه القاصدون من المنطقة الغربية والجنوبية لتبادل مختلف المنتجات المتداولة في المملكة. كما يوجد سوق (ثلاثاء يبه) الأسبوعي، وهو يوافق يوم الثلاثاء كما هو اسمه. ومركز القوز هو المركز الوحيد الذي يضم سوقين أسبوعيين. أما الحركة التجارية الدائمة فانها تعتمد على وجود مراكز تجارية متعددة لكافة الأنشطة التجارية.قلعة القشلة
وهي قلعة عثمانية، كانت بقاياها موجودة الى أواخر السبعينيات الهجرية، ثم زالت البقايا لاستغلال البعض لحجارتها في المباني، ويذكر كبار السن، أنها كانت مبنى ذا جمال معماري، كما هو البناء التركيالقوز قديما
والذي يسكنه منذ القدم القوازيه(وهم الرداعيه وفيهم الشيخه. الاجلاب .وال حويس. والفقهاء والعشاريه والمدانيه والفرس بيت الشراره .وال عسكر وآلالبقمي والعفالقه والعقاليه والعمور) والخيره وآل شيبه النواشره
هذه القبائل التي قطنت القوز قديما منذ اكثر من 150عاما
حيث كان اميرها علي بن مديني الرداعي القوزي حسب الوثيقه العثمانيه
والذي يعد اكبر شيخ شمل للقبائل حينها والملقب بشيخ العمرين حتى انه كان شيخا على عمور ساحل حلي وعمور السبطه
وحيث كان شيخا على القوازيه والسمره والخوالده والمشارفه والعمور الذين يحلون في مشرف وعريجه والجرد وعمور ساحل حلي
وعمور السبطه
وللمعلوميه فان اباه ايضا كان شيخا قبله والملقب ببحر الهول
وهذه الصورتتجلى فيها بعض من امور الختان والالعاب القديمه نبدأ مستعينين بالله بنبذه مختصره
عن العادات والتقاليد
الالعاب الشعبيه .
المعروفه في مدينة القوز منها اللقيم والعظم والساري
1-لعبة العظم ايهاالاحبه
هي عباره عن فريقين وتحمل عظما واحدا يتم بدء اللعبة في الليل
عندما يقوم احدهم برمي العظم ومن يتمكن من ايجاده دونان يلمسه احد فلا شك انه هو الفائز
2- الساري ::.
هي لعبه عبارة عن اصطفاف مجموعه في اهبة الاستعداد ولايتحرك احد منهم سوى رجل واحد يقوم
بالدوران وبالدخول بين الصف ويقول (ساري سرابك الجعاري ويرددها ) حتى يضرب احد المجموعه ثم ينطلق
وتوجد هناك في ناحية الملعبمايسمى بالمريده قديما( فمن ضربه اللاعب الحر) عليه ان يصطاد اكبر مجموعه
لعبه جميله وشيقه
3- لعبةاللقيم:: هي عباره عن كره كانت تصنع في الزمن الماضي من سعف النخل والقماش
وتلف جيدا وهي عباره عن فريقين
الفريق الحاصل على اللعبه يبداء اللعب وذلك باختيار مجموعه يضربون الكره ويذهبون الى المريده او الى البور
ثم يعودون دون ان تلمسهم الكره
ايضا كانت هناك العاب اخرى مثل الشاه والتحدي اي المصارعه وغيرها
ايضااخواني الاعزاء ننتقل الى اهم امر كان يزعج البعض والبعض الاخر يعتبره يومامجيدا
وذلك عندما يبلغ اولاده ويعزم على امر الختان في الملاء
و كان هاجسا عجيبا لدى البعض
حيث كان يتم تعليم الاولاد الرقص خارجا عن القرية هذاما اوضحه لي الاستاذ عبدالله بن حمدالقوزي
حيث يقول يتم نقلهم خارج القرية وتعليمهم الرقص واذا لم يحسنوا يقوم المزلف بضربهم ضربا مبرحا
حتى يجيدوا اللعبه وتستمر احيانا الى مافوق عشره او خمسة عشر يوما
وفي يوم الختان ياتي المزلف وخلفه الثلابه والمرادختنهم في ميدان القوز
ويجدون الرجال قد اجتمعوا من كل مكان من الحبيل والقوز وحلي والقنفذة والساحل
لماذا ؟وذلك لحضور بما يسمى بالهوووود
وعندما يحضر الشاب لختانه فانه يقف في حلقة كبيره والخاتن امامه يلووح بالسكين على عينه
ويقول له بصوت عال كي يحمسه (ياولد المووت المووت المووت)
اي تثبت ولاتتحرك ثم يقوم بختنه امام الناس ولايتحرك كي لايصبح عار على اهله
وبعد ختنه تدق الطبول وترتفع زغاريط النساء فرحه ويحمل المختون ويبداء اللعب حتى الصباح
ولكن تبدء المعاناه مع المختوون حيث انه في ذلك الوقت لايوجد اطباء يداووون ذلك
ويربط ذكر المختون ويسحب بحبل اعتقادا من اهله انه اذا لم يتم ذلك سيصغر هذاالامر
جاهليه عمياء كانت فيذاك الزمان .
قصه ( كان هناك فتى في هذا الوادي يسمى بالبطل وكان فتا بارعا في الرقص
وفي ليلة ختانه كان ابوه واقفا فاتى الخاتن فاخذ مجراه وعند ختنه تحركالبطل فصاح ابوه
انا ابو البطل اي يا عيبتاااه .. فقال الولد وهو يتالم اناالبطل ولكن شي عييا البطل
فاتضح ان الخاتن قد جرح بطن الشاب فتوفيالشااب
هذه القبائل التي قطنت القوز قديما منذ اكثر من 150عاما
حيث كان اميرها علي بن مديني الرداعي القوزي حسب الوثيقه العثمانيه
والذي يعد اكبر شيخ شمل للقبائل حينها والملقب بشيخ العمرين حتى انه كان شيخا على عمور ساحل حلي وعمور السبطه
وحيث كان شيخا على القوازيه والسمره والخوالده والمشارفه والعمور الذين يحلون في مشرف وعريجه والجرد وعمور ساحل حلي
وعمور السبطه
وللمعلوميه فان اباه ايضا كان شيخا قبله والملقب ببحر الهول
وهذه الصورتتجلى فيها بعض من امور الختان والالعاب القديمه نبدأ مستعينين بالله بنبذه مختصره
عن العادات والتقاليد
الالعاب الشعبيه .
المعروفه في مدينة القوز منها اللقيم والعظم والساري
1-لعبة العظم ايهاالاحبه
هي عباره عن فريقين وتحمل عظما واحدا يتم بدء اللعبة في الليل
عندما يقوم احدهم برمي العظم ومن يتمكن من ايجاده دونان يلمسه احد فلا شك انه هو الفائز
2- الساري ::.
هي لعبه عبارة عن اصطفاف مجموعه في اهبة الاستعداد ولايتحرك احد منهم سوى رجل واحد يقوم
بالدوران وبالدخول بين الصف ويقول (ساري سرابك الجعاري ويرددها ) حتى يضرب احد المجموعه ثم ينطلق
وتوجد هناك في ناحية الملعبمايسمى بالمريده قديما( فمن ضربه اللاعب الحر) عليه ان يصطاد اكبر مجموعه
لعبه جميله وشيقه
3- لعبةاللقيم:: هي عباره عن كره كانت تصنع في الزمن الماضي من سعف النخل والقماش
وتلف جيدا وهي عباره عن فريقين
الفريق الحاصل على اللعبه يبداء اللعب وذلك باختيار مجموعه يضربون الكره ويذهبون الى المريده او الى البور
ثم يعودون دون ان تلمسهم الكره
ايضا كانت هناك العاب اخرى مثل الشاه والتحدي اي المصارعه وغيرها
ايضااخواني الاعزاء ننتقل الى اهم امر كان يزعج البعض والبعض الاخر يعتبره يومامجيدا
وذلك عندما يبلغ اولاده ويعزم على امر الختان في الملاء
و كان هاجسا عجيبا لدى البعض
حيث كان يتم تعليم الاولاد الرقص خارجا عن القرية هذاما اوضحه لي الاستاذ عبدالله بن حمدالقوزي
حيث يقول يتم نقلهم خارج القرية وتعليمهم الرقص واذا لم يحسنوا يقوم المزلف بضربهم ضربا مبرحا
حتى يجيدوا اللعبه وتستمر احيانا الى مافوق عشره او خمسة عشر يوما
وفي يوم الختان ياتي المزلف وخلفه الثلابه والمرادختنهم في ميدان القوز
ويجدون الرجال قد اجتمعوا من كل مكان من الحبيل والقوز وحلي والقنفذة والساحل
لماذا ؟وذلك لحضور بما يسمى بالهوووود
وعندما يحضر الشاب لختانه فانه يقف في حلقة كبيره والخاتن امامه يلووح بالسكين على عينه
ويقول له بصوت عال كي يحمسه (ياولد المووت المووت المووت)
اي تثبت ولاتتحرك ثم يقوم بختنه امام الناس ولايتحرك كي لايصبح عار على اهله
وبعد ختنه تدق الطبول وترتفع زغاريط النساء فرحه ويحمل المختون ويبداء اللعب حتى الصباح
ولكن تبدء المعاناه مع المختوون حيث انه في ذلك الوقت لايوجد اطباء يداووون ذلك
ويربط ذكر المختون ويسحب بحبل اعتقادا من اهله انه اذا لم يتم ذلك سيصغر هذاالامر
جاهليه عمياء كانت فيذاك الزمان .
قصه ( كان هناك فتى في هذا الوادي يسمى بالبطل وكان فتا بارعا في الرقص
وفي ليلة ختانه كان ابوه واقفا فاتى الخاتن فاخذ مجراه وعند ختنه تحركالبطل فصاح ابوه
انا ابو البطل اي يا عيبتاااه .. فقال الولد وهو يتالم اناالبطل ولكن شي عييا البطل
فاتضح ان الخاتن قد جرح بطن الشاب فتوفيالشااب
الى ان اتى الحكم السعودي وانتشر العلم واتضحت الرؤيا في دروب الناس
فكانت من المنهيات من قبل الحكومه والحمد لله .
ايضا من شعار القوزقديما كان هناك رجالا ونساء
من الرجال / الشاعر والملقب بشاعر الحرب بن مهدلي القوزي والشاعر حمد بن علي القوزي الملقب بابو راسينوالد الدكتور عوض القوزي
والشاعر ابو طالب مديني والشاعر شامي بن ابراهيم القوزي
من اللذين قالوا الشعر قديما بصوره جميله وعجيبه الى ابعد الحدود
وهانحن مع شاعر الحرب بن مهدلي رحمه الله والذي لم نستطع
تدوين الكثير سوى مقتطفات يسيره من ابياته حيث كان رفيق درب امير بلعير علي بن مديني ويمينه في الامور.
وهذه ابيات قيلت في مناسبة الذهاب مع الجيش السعودي الى اليمن وقد ذهب الكثير من اهالي القوز اذكر منهم بلقاسم بن حسن الفقيه والد الاستاذ هادي بن بلقاسم الفقيه واحمد بن سيد الرداعي وحمد ابو راسين القوزي وغيرهم الكثير
يقول ابن مهدلي :
والله ماضامني الا يوم عدنا بليا عاذره
لابندق نظمناها ولاخيلن ثارن علينا
ركبنا زاع من مخشوش يبغا بشفقا وجيزان
وهذه ايضا من قوله ابيات عرضه .
يوم زاع النجم الاعلى وزاع المرزمي
وارق المريخ من شام والنجم المقدم
وازهرت الارض وامست بنعمه زايده
يوم اكتبر موج الاخضر على جمع الجزاير
اكتبر موجه وغرق شراع الساعيه
يقول الشاعر ابو راسين حمدبن علي القوزي
يازيديه ضوي غلالك من الشب
تسعين عجره من شبوبك والاخلاف
واربع ميه صدتها منك نبرى
كيالها من عصر طوى عجاره
الرد من ابو طالب مديني
احسبك لي واثرك لغيري منشب
فيما سبق نزم نهودك والاخلاف
واليوم لاتهرج معي منك انا ابرى
قالوا لنا ياناس طواع جاره
رحمهما الله جميعا واسكنهم فسيح جنانه
فكانت من المنهيات من قبل الحكومه والحمد لله .
ايضا من شعار القوزقديما كان هناك رجالا ونساء
من الرجال / الشاعر والملقب بشاعر الحرب بن مهدلي القوزي والشاعر حمد بن علي القوزي الملقب بابو راسينوالد الدكتور عوض القوزي
والشاعر ابو طالب مديني والشاعر شامي بن ابراهيم القوزي
من اللذين قالوا الشعر قديما بصوره جميله وعجيبه الى ابعد الحدود
وهانحن مع شاعر الحرب بن مهدلي رحمه الله والذي لم نستطع
تدوين الكثير سوى مقتطفات يسيره من ابياته حيث كان رفيق درب امير بلعير علي بن مديني ويمينه في الامور.
وهذه ابيات قيلت في مناسبة الذهاب مع الجيش السعودي الى اليمن وقد ذهب الكثير من اهالي القوز اذكر منهم بلقاسم بن حسن الفقيه والد الاستاذ هادي بن بلقاسم الفقيه واحمد بن سيد الرداعي وحمد ابو راسين القوزي وغيرهم الكثير
يقول ابن مهدلي :
والله ماضامني الا يوم عدنا بليا عاذره
لابندق نظمناها ولاخيلن ثارن علينا
ركبنا زاع من مخشوش يبغا بشفقا وجيزان
وهذه ايضا من قوله ابيات عرضه .
يوم زاع النجم الاعلى وزاع المرزمي
وارق المريخ من شام والنجم المقدم
وازهرت الارض وامست بنعمه زايده
يوم اكتبر موج الاخضر على جمع الجزاير
اكتبر موجه وغرق شراع الساعيه
يقول الشاعر ابو راسين حمدبن علي القوزي
يازيديه ضوي غلالك من الشب
تسعين عجره من شبوبك والاخلاف
واربع ميه صدتها منك نبرى
كيالها من عصر طوى عجاره
الرد من ابو طالب مديني
احسبك لي واثرك لغيري منشب
فيما سبق نزم نهودك والاخلاف
واليوم لاتهرج معي منك انا ابرى
قالوا لنا ياناس طواع جاره
رحمهما الله جميعا واسكنهم فسيح جنانه
وقال احمد بن سيد الرداعي القوزي
قصيده تغنى منذ اكثر من 80عام
اربع سنه من طعن قلبي مشى دم
ولا البري في عام واحد مشا امعي
لكني في ثالث سنه هبت له شي
رابع سنه هونت انا من شكاتي
*ايضا قال الرداعي.
طغى ويالمهره مع الزرب روحي
ركابها ماعد وثق راشمتها
ماتسمع الا صكة اللجم والاجراس
لادق زير الحرب تحني بيدها
ومن الامور اخواني الفضلاء التي كانت منهيه في مدينةالقوز قديما
انه يعيب على الرجل ان يذهب ويصطاد القماري فتشب الخلافات بينه وبين زوجته
لماذا ؟ اتدرون لماذا اعتقادا منها بانه لو قتل زوجها القمري سيموت حظاها وستفنى سعادتها
الى ان قام بقتل ذلك الاعتقاد السائد سالم بن عبدالله القوزي
وخالد بن فهيد . رحمهما الله جميعا
ايضا الطلاله وهي عباره من الرياحين والشذاب تلف بقدر العود او العودين فتضع في الراس او في الجيب فالرجل المتزوج لايلبسها
سبحان الله ....
غيرة النساء وما اعظمهالان هذا الامر لايفعله الا الاعزب
والان سوف ننتقل الى الزراعة ثم الابار ثم الرعي... والقشله مقرالاتراك
رغم البساطه التي عاشها ذاك الجيل الطيب الا انهم كانواينامون بعد العشاء مباشره ويصحون في الصباح وذلك لمزوالة اعمالهم اليوميه اما ان تكون الزراعه او الرعي او جلب الماء..
فمن كان يملك زهبا في البلاد فيقوم بزراعته اذا اتى السيل اما اذا كانت الارض جحرا اي جافه
فانهم يقومون بتغريبها اي بتنظيفها من بعض النباتات المؤذيه كالعراقص
على امل ان ياتي سيل قوي او مطر غزير فيسقيها
اما مايتوجب عليهم قبل زرعها فلابد من حرثها
فالة الحرث قديما بقرتين وعليها الضمدالذي يحرث الارض
ثم التغريب ..
فمنهم من يرحل الى الحجاز او حلي للتخير على امل ان تشرب الارض فيعودون .
ومنهم من يبقى اذا كان لديه مخزون كبير من الذره فيقتات به
حتى انه اذا لم يكن لديه مالا كالفرانس فانه يقايض بالحب
فمثلا يشتري السكر بالحب او الشاي او غيرذلك ...
بعد اخضرار الارض فانه يكون هناك للزهب المخضر
حماة من الطيور والحيوانات والمعتدين
عن طريق حراسة الزهب من الصبح الى الليل ومنهم من الليل الى الصبح
خوفا على مصدر عيشهم ..
اما انواع الزراعه فقد كان هناك الحب والدخن والسمسم
واما السمسم فقد كان يزرع في راس القوز
وخصوصا من برج الجوال فغربا الى الخفجي واخره هناك حيث كان السمسم يزرع
من قبل اهل البلد امثال :
الجد علي بن حسن بن شبير القوزي .. ووالده وابن سحمي
ولكن في زمننا هذا لم يبقى الا الحب والدخن فقط ..
اما الرعي
حماة من الطيور والحيوانات والمعتدين
عن طريق حراسة الزهب من الصبح الى الليل ومنهم من الليل الى الصبح
خوفا على مصدر عيشهم ..
اما انواع الزراعه فقد كان هناك الحب والدخن والسمسم
واما السمسم فقد كان يزرع في راس القوز
وخصوصا من برج الجوال فغربا الى الخفجي واخره هناك حيث كان السمسم يزرع
من قبل اهل البلد امثال :
الجد علي بن حسن بن شبير القوزي .. ووالده وابن سحمي
ولكن في زمننا هذا لم يبقى الا الحب والدخن فقط ..
اما الرعي
فقد كان الغلام مادون التاسعه يكلف بذلك كمااوضح لي الاستاذ عبدالله بن حمد القوزي حيث قال
كنت ارعى وكان عمري دون التاسعه فاخرج في الصباح الباكر
ولا اعود الا قرابة العصر وطعامي هو الماء والخمير او الفطير
ومن كان اكبر مني في العمر فانه يعود قرب المغرب
فكنا نرعى في نواحي حارة المشاييخ والخوالده وراس القوز
فكانت خبتا كبيرا نرعى بالابل والبقر والضان
فتاكل البقل والايبد والصقل فهذه نباتات فطريه تنمو بسرعه في الارض وتنتشر كنبات ا لحبحب..
والبعض يذهب بالمواشي الى البلاد كي تاكل الفضيض في الزهوب ..
ايام جميله واناس طيبون ..كاليد الواحده
يتعاونون فيما بينهم يقفون مع بعضهم البعض في كل امور الحياه
ما اجملها من ايام ...
اما الابار ايهاالاحبه:
فقد كان في القوز بئرين الاوله اللقيميه والثانيه بئر السوق
امابئرالسوق فهي بجانب المجلبه جنوب الجامع الكبير
حيث ذكر كبار السن انه في يوم من الايام سقط دلوا فخرج في بئر اللقيميه سميت بذلك لكونها في وسط السوق عندماكان السوق هو سوق الاثنين
كنت ارعى وكان عمري دون التاسعه فاخرج في الصباح الباكر
ولا اعود الا قرابة العصر وطعامي هو الماء والخمير او الفطير
ومن كان اكبر مني في العمر فانه يعود قرب المغرب
فكنا نرعى في نواحي حارة المشاييخ والخوالده وراس القوز
فكانت خبتا كبيرا نرعى بالابل والبقر والضان
فتاكل البقل والايبد والصقل فهذه نباتات فطريه تنمو بسرعه في الارض وتنتشر كنبات ا لحبحب..
والبعض يذهب بالمواشي الى البلاد كي تاكل الفضيض في الزهوب ..
ايام جميله واناس طيبون ..كاليد الواحده
يتعاونون فيما بينهم يقفون مع بعضهم البعض في كل امور الحياه
ما اجملها من ايام ...
اما الابار ايهاالاحبه:
فقد كان في القوز بئرين الاوله اللقيميه والثانيه بئر السوق
امابئرالسوق فهي بجانب المجلبه جنوب الجامع الكبير
حيث ذكر كبار السن انه في يوم من الايام سقط دلوا فخرج في بئر اللقيميه سميت بذلك لكونها في وسط السوق عندماكان السوق هو سوق الاثنين
مجلبة السوق
هذا المكان ايها الاحبه حيث كانت القشله التي توجد بها العثمانيه التركيه بها منارات كما ذكرها كبار السن ..
ايضا قشله اخرى فوق راس القوز
وهي مقر العثمانيين الذي كانوا يحتلون البلد
وتحت سلطة الباشا ابراهيم افندي قايم مقام ..والكومندار
(ذكر المستشرق البريطاني جيرالد دي غوري ..فيكتابه
انه كان يحكم القوز في عام1260هـ السلطان ابراهيم باشا
والذي اسر بخروش بن علاس الزهراني وطامي العسيري)
فقام بقتلهم في القنفذه ثم قام بقطع راس الزهراني
كما ذكر المستشرق في كتابه وارسل براسه للسلطان في تركيا
بصحبة طامي العسيري البطلين القويين المجاهدين ضد الاتراك
والذين افحموهم لشهور عده يقتلون وياسرون منهم ..رحمهما الله جميعا)
ايضا سنستعرض وثيقه خطها الشيخ سالم بن حويس عندما كان شيخا القوز بعد ابن مديني (وهوجد الاستاذ سالم بن عبدالله الحويس القوزي)وهي وثيقة بيع بين طرفين وفض نزاع وبشهادة شيخ النواشره الاسبق شعوان ابن يوسف الناشري الذي لم يدم طويلا وبها الامر من الباشا ابراهيم افندي
وثيقه عريقه تحكي تاريخ القوز واصالة ارضه ..
ومن الامور التي ينبغي ان يعرفها القراء والمحبين لمدينة القوز ..
والفضل لله ايها الاحبه ثم للشيخ هادي بن ابراهيم القوزي رحمه الله
ابن الشيخ ابراهيم ابن احمد القوزي رحمه الله شيخ القوز والذي مكث في الرياض قرابة الشهر ولم يعد الا بعد صدور الصك ..
وليت الكل يعلم بان سوق الخميس قبل ان يصبح بهذا المسمى فقد كان سوق كما اسلفنا الاثنين في عام 1300هـ وحتى الخمسينات
وسبب ارتياده البئر الهلاليه التي يرد الناس عليها حيث ياتي المتسوقو يبتاعون ويشترو ويتزودون بالماء فيعودون الى ادراجهم
ففي القوز مثلا
القوز..سوق الاثنين .. للقوازيه
الحبيل سوق السبت ...للمقاعده والذي هو باشراف اهالي الحبيل وعلى راسهم الشيخ ابن فارس رحمه الله
الثلوث سوق الثلوث للنواشره
حيث ان كل سوق مقام يشرف عليه المشائخ وقدر الله وان توقف سوق الثلاثاء عقود من الزمن فعاد في عام 13 او 14اما سوق السبت فقد توقف كليا
عندما تأسس سوق الخميس في اواخر السبعينات الهجرية كان خاصا بالقوازية وكان الشيخ ابراهيم بن احمد القوزي رحمه الله شيخ القوز حريصا على كل ما يطور السوق ويبعد عنه المشكلات حتى بداية تأسيس المجمع القروي ومن الامور التي كان يسفيد منها اهل القوز من السوق هي دلالة المواشي التي لايعرفها جيل اليوم حيث انه معروف ان أهل القوز كان كل خميس يأخذ احد الفخوذ دلالة المواشي التي تباع في السوق من الغنم والبقر والابل حيث يختار كل فخذ مجموعة من افراده يتوزعون في مجلبة الحلال وياخذون دلالة على الغنم ريالين والبقر خمسة والجمال عشرة وفي نهاية اليوم يوزع المحصول على البالغين من الفخذ ولهذا فان سوق الخميس و مجلبة الحلال في القوز رمز تاريخي لاينساه القوازية واستمرهذا الأمر حتى مجيئ المجمع القروي عام 1397هـ
معلومه
فديتك يالبني
ابني نشر عصريه فلاحه وجديه
لو انه بذي القوفل من اليمن تبغى الشام
هتف لها بلحافه واعطاها كل الايمان (يعني الامان)
واخرج لهم كراسيه فكت صدور الصبيان
واخرج لهم قدحانه مطليه كالغربان
واخرج لهم دلاله كما رقيب الغزلان
واخرج لهم زباي كحب وسط مجران
واخرج لهم صحونه عليها السحن واسمان
وكثروا له بالخير وقالوا ياولد قول
امير والا سلطان ....
قال الفتى وبعزه لاني امير وسلطان
ولكن عندنا الجود ولجدنا قدام .
****
المراجع:
هذا المكان ايها الاحبه حيث كانت القشله التي توجد بها العثمانيه التركيه بها منارات كما ذكرها كبار السن ..
ايضا قشله اخرى فوق راس القوز
وهي مقر العثمانيين الذي كانوا يحتلون البلد
وتحت سلطة الباشا ابراهيم افندي قايم مقام ..والكومندار
(ذكر المستشرق البريطاني جيرالد دي غوري ..فيكتابه
انه كان يحكم القوز في عام1260هـ السلطان ابراهيم باشا
والذي اسر بخروش بن علاس الزهراني وطامي العسيري)
فقام بقتلهم في القنفذه ثم قام بقطع راس الزهراني
كما ذكر المستشرق في كتابه وارسل براسه للسلطان في تركيا
بصحبة طامي العسيري البطلين القويين المجاهدين ضد الاتراك
والذين افحموهم لشهور عده يقتلون وياسرون منهم ..رحمهما الله جميعا)
ايضا سنستعرض وثيقه خطها الشيخ سالم بن حويس عندما كان شيخا القوز بعد ابن مديني (وهوجد الاستاذ سالم بن عبدالله الحويس القوزي)وهي وثيقة بيع بين طرفين وفض نزاع وبشهادة شيخ النواشره الاسبق شعوان ابن يوسف الناشري الذي لم يدم طويلا وبها الامر من الباشا ابراهيم افندي
وثيقه عريقه تحكي تاريخ القوز واصالة ارضه ..
لقد حضر لدي الفقيه حسن ابن خلف وموسى ابن خيره بعد دفوع المذكورين من البيه ابراهيم افندي قايم مقام(اي بعد تكليفهم بالحضور لدى الشيخ سالم والشيخ شعوان ابن يوسف) قايم مقام اي الفائم بمقام الوالي العثماني بتركيا)في دعوة البلادالذي باعها الفقيه من موسى ابن عمر وهم متقارين بالبيع ودفعا الثمن والحجه شرعيه بعد ذلك صحة عندي بالبيع والمساحه
بشهادة احمد ابن عامر وشعوان ا بن يوسف (والشيخ سالم بن حويس كاتب وشاهد والله خير الشاهدين) المساحه الثالثه باطله بنصن وثمن
شهر ذي القعده عام 1326هــوالشيخ سالم ابن حويس رحمه الله كان صديقا حميما لحمد بن علي ابو راسين حيث سجنا سويا في جيزان فاتى ابن الشيخ سالم المدعو علي الشاردي فسجن بدلا عن ابيه فعاد ابيه الى القوز برفقة صاحبه حمد بن علي
وخلا لها توفي ابنه علي في سجون الادريسي
فتعب اباه كثيرا ومات غبننا واسفا على ابنه
المصدر العم حسين بن عبدالله الحويس القوزي حاضرا وشاهدا لتلك الوقائع والاحداث رحمهم الله اجمعين..
سوق الخميس الشعبي
بشهادة احمد ابن عامر وشعوان ا بن يوسف (والشيخ سالم بن حويس كاتب وشاهد والله خير الشاهدين) المساحه الثالثه باطله بنصن وثمن
شهر ذي القعده عام 1326هــوالشيخ سالم ابن حويس رحمه الله كان صديقا حميما لحمد بن علي ابو راسين حيث سجنا سويا في جيزان فاتى ابن الشيخ سالم المدعو علي الشاردي فسجن بدلا عن ابيه فعاد ابيه الى القوز برفقة صاحبه حمد بن علي
وخلا لها توفي ابنه علي في سجون الادريسي
فتعب اباه كثيرا ومات غبننا واسفا على ابنه
المصدر العم حسين بن عبدالله الحويس القوزي حاضرا وشاهدا لتلك الوقائع والاحداث رحمهم الله اجمعين..
سوق الخميس الشعبي
ومن الامور التي ينبغي ان يعرفها القراء والمحبين لمدينة القوز ..
ان سوق الخميس قد صدر عليه صك بسم اهالي القوز ..وهو الان مسلم لهيئة السياحه لغرض تطويره .وقد اعدت الرسمه التطويريه لسوق الخميس ..
والفضل لله ايها الاحبه ثم للشيخ هادي بن ابراهيم القوزي رحمه الله
ابن الشيخ ابراهيم ابن احمد القوزي رحمه الله شيخ القوز والذي مكث في الرياض قرابة الشهر ولم يعد الا بعد صدور الصك ..
وليت الكل يعلم بان سوق الخميس قبل ان يصبح بهذا المسمى فقد كان سوق كما اسلفنا الاثنين في عام 1300هـ وحتى الخمسينات
وسبب ارتياده البئر الهلاليه التي يرد الناس عليها حيث ياتي المتسوقو يبتاعون ويشترو ويتزودون بالماء فيعودون الى ادراجهم
و بان الشيخ /سالم ابن حبشي القوزي والدامير بلعير علي ابن مديني .. كان المشرف على سوق الاثنين الامر الناهي عليه ومن بعده ابنه الامير علي بن مديني القوزي وحيث ان الاسواق ايها الاحبه كانت مفخرة لشيوخ بلعير اي لكل شيخ سوقا شعبيا ...
ففي القوز مثلا
القوز..سوق الاثنين .. للقوازيه
الحبيل سوق السبت ...للمقاعده والذي هو باشراف اهالي الحبيل وعلى راسهم الشيخ ابن فارس رحمه الله
الثلوث سوق الثلوث للنواشره
حيث ان كل سوق مقام يشرف عليه المشائخ وقدر الله وان توقف سوق الثلاثاء عقود من الزمن فعاد في عام 13 او 14اما سوق السبت فقد توقف كليا
واما سوق الخميس فمازال مستمرا لموافقته يوم الخميس الذي هو اجازة للدوائره الحكوميه .. جميعها
والمصنف ضمن اكبر اربعة او ثلاثه اسواق في المملكه ..
عندما تأسس سوق الخميس في اواخر السبعينات الهجرية كان خاصا بالقوازية وكان الشيخ ابراهيم بن احمد القوزي رحمه الله شيخ القوز حريصا على كل ما يطور السوق ويبعد عنه المشكلات حتى بداية تأسيس المجمع القروي ومن الامور التي كان يسفيد منها اهل القوز من السوق هي دلالة المواشي التي لايعرفها جيل اليوم حيث انه معروف ان أهل القوز كان كل خميس يأخذ احد الفخوذ دلالة المواشي التي تباع في السوق من الغنم والبقر والابل حيث يختار كل فخذ مجموعة من افراده يتوزعون في مجلبة الحلال وياخذون دلالة على الغنم ريالين والبقر خمسة والجمال عشرة وفي نهاية اليوم يوزع المحصول على البالغين من الفخذ ولهذا فان سوق الخميس و مجلبة الحلال في القوز رمز تاريخي لاينساه القوازية واستمرهذا الأمر حتى مجيئ المجمع القروي عام 1397هـ
معلومه
وهنااااا احببت ان اضيف معلومه بسيطه عن هذا السوق حيث كان يسكن به احد الرجال المشهورين بالاعلام او الابلاغ الفورى عن الاحداث المهمه او الدينيه لاهالى القوز
وهو على بن صالح القوزي والد الاستاذ عبده بن صالح و الاستاذ محمد على صالح ابو كلبشه فقد كان اهالي القوز قديما اى قبل 50 عاما او 60عام
كان لايوجد جهاز راديو او ستلايت المعروف بالدش حاليا فهناك احداث هامه يجب الابلاغ بها فورا لاهالى القوز وهى ثلاثة احداث دينيه فى العام الواحد
ا- دخول شهر رمضان
2- ثبوت يوم العيد اولايام شهر شوال
2- ثبوت يوم العيد اولايام شهر شوال
3- دخول شهرذى الحجه
فعند وصول الخبر لامارة القوز بثبوت تلك الاحداث ففى دجى الليل حيث لاتوجد سيارات ولا ازعاجات كما الحال هذه الايام والسكون مخيم على اهالى القوز يقوم العم على بالصياح باعلى صوته من مقر الاماره الى بيت الشيخ احمد بن خيره الله يرحمه حيث كان العمران ممتد الى هناك فقط
يا اهالىي القوووووووووووووووووووووووز لقد ثبت شرعاااا هذه الليله دخول شهر رمضان وكل مناسبه يعلنها بهذه الطريقه
يا اهالىي القوووووووووووووووووووووووز لقد ثبت شرعاااا هذه الليله دخول شهر رمضان وكل مناسبه يعلنها بهذه الطريقه
كما توجد مناسبه اخرى وهى بين فتره واخرى حسب مايراه الملك فى ذلك الحين وهيي صلاة الاستسقاء
ننتقل معكم للمهويات مع سرد الشئ اليسير
ننتقل معكم للمهويات مع سرد الشئ اليسير
ومن المهويات قديما والتي تقال للاطفال
فديتك يالبني
شب ولاعذبني
شب شبوب الذره
ماهو شبوب الدخني
راعي الذره تعشى
وراعي الدخن يحمي
ابني دعوس الظلما
مايسري في القماري .
ومن المهويات ايضا للاطفال
ومن المهويات ايضا للاطفال
ابني نشر عصريه فلاحه وجديه
لو انه بذي القوفل من اليمن تبغى الشام
هتف لها بلحافه واعطاها كل الايمان (يعني الامان)
واخرج لهم كراسيه فكت صدور الصبيان
واخرج لهم قدحانه مطليه كالغربان
واخرج لهم دلاله كما رقيب الغزلان
واخرج لهم زباي كحب وسط مجران
واخرج لهم صحونه عليها السحن واسمان
وكثروا له بالخير وقالوا ياولد قول
امير والا سلطان ....
قال الفتى وبعزه لاني امير وسلطان
ولكن عندنا الجود ولجدنا قدام .
****
القوز حديثا
صور حديثة للقوز
السكان
توجد بمركز القوز كثافة سكانية عالية وسكان القوز يتوزعون في عدد من البلدات والقرى و أهم القبائل التي تسكن مركز القوز هي:
- قبائل بني يعلى من كنانة
- قبائل القوازية عمور الوادي : وتضم قبائل القوازيه والرداعية والعشارية والاجلاب والعسكر والأشراف المناديل والفقهاء والسمرة والخوالدة والشقبه والمشارفة و آل الشريف والمقنعة والشواحنة والسادة والغبارية
- قبيلة العوامرة من بني يعلى من كنانة
- قبيلة الكدسة من بني يعلى من كنانة
- قبيلة الحسنة من بني يعلى من كنانة
- قبيلة المحاميد من بني يعلى من كنانة
- قبيلة العمشان من بني يعلى من كنانة
- قبيلة الشقفة من بني يعلى من كنانة
- قبيلة المواجدة من بني يعلى من كنانة
- قبيلة بني سحار
- قبيلة المساعرة
- قبيلة الشراقية من زبيد من قبيلة حرب
- قبيلة الشواردة من خثعم
- قبيلة جهينة من جهينة
- قبيلة خزاعة من خزاعة
- قبيلة النورية من بني هاشم من كنانة
- قبيلة المناديل من بني هاشم من كنانة
- قبيلة النعامية من بني هاشم من كنانة
- قبيلة الزواهرة من بني هاشم من كنانة
- قبيلة النواشرة : وتضم الخيرة والشقاوية والمرخة والصواحبة والزحمة والعقلة والدباعية وال مبارك والمرعة ونواشرة ربيعة والجمعة الفوارسة وال بيه والعطفة والمحاسنة وال شيبة وال شعوان وال شداد والقحمان والصفاوين ال أحمد والرواجحة وال خميس وال سلمان وال سعد الله وال حمود والرواشدة والشعبه والمسافرة والبصالية والصوابية
- قبيلة المقاعدة : و تضم المقاعدة والشواحطة والعذقة و الصوالحة و الحوادثة المقاعدة والفقهاء والسراحين ومشرف والصناع والقداحة
- قبيلة السمرة
- قبيلة وينة
- قبيلة الفقهاء
- قبيلة ربيعة من الأزد
المراجع:
مذكرات والدي /سالم بن عبدالله القوزي رحمه الله
الاستاذ عبدالله بن حمد القوزي
الاستاذ حويس بن عطيه القوزي
الاستاذ سليمان الرداعي القوزي
العم حسين بن عبدالله القوزي رحمه الله
مذكرات :جيرالد دي غوري المستشرق البريطاني
العم/ احمد بن فيصل الناشري
ويكبيدياء http://ar.wikipedia.org/wiki/مدينة_القوز#.D8.A7.D9.84.D9.85.D9.88.D9.82.D8.B9
شركة تنظيف بمكة
ردحذفشركة صقر البشاير تقدم لكم افضل العروض والاسعار على خدمات التنظيف بمكة, فنحن شركة تنظيف منازل بمكة نقوم باستخدام افضل المنظفات واحدث اجهزة التنظيف باقل الاسعار
شركة تنظيف منازل بمكة
اتصل بنا على 0500941566
لنصلك باي مكان بمكة والطائف
http://www.elbshayr.com/5/House-clearance
شركة الاحمدية للنظافة بالقنفذة 0551493101
ردحذفشركة مكافحة حشرات بالقنفذة
تسر شركة الاحمديه للنظافة بالطائف عن وجود اجود المستحضرات المطلوبه لمكافحة الحشرات ,رش المبيدات,مكافحة النمل الابيض,مكافحة القوارد,ومنها وقارض الاخشاب المؤثر على اثاث البيت من اخشاب مثل الابواب وما يخص الاثاث
عزيزى العميل:
انتبه انت الان فى حرب شركات ومنهم من يهتم برخص المال ولا يهتم بأجود الميدات من اجل ذلك نرجع الى الاثاث لوجود الحشرات
ونهتم دائما بالمستحضرات العالمية دوليا العير ضارة بصحة الانسان والحيوان فلابد من التأكد من صحة المواد الموجودة
شركة مكافحة حشرات بالقنفذة
انتبه ايها العميل:
من كلمة ارخص شركة فلابد من النظر فى اجود شركة مكافحة حشرات من حيث المواد الغير ضاره بصحة الانسان والاطفال والحيوان طبعا فى مكافحة الحشرات لاذم الاهتمام بعملية الرش من اجل كل الموجودين بالمزل
شركة مكافحة حشرات بالقنفذة
شركة مكافحة النمل الابيض بالقنفذة
شركة مكافحة النمل بالقنفذة
شركة رش مبيدات بالقنفذة
شركة رش مبيد بالقنفذة
شركة رش دفان بالقنفذة
شركة مكافحة صراصير بالقنفذة
شركة مكافحة فئران بالقنفذة
شركة مكافحة حشرات بالقنفذة
شركة مكافحة حشرات بالقنفدة
شركة مكافحة النمل الابيض بالقنفذة
شركة مكافحة النمل الابيض بالقنفدة
شركة مكافحة النمل بالقنفذة
شركة مكافحة النمل بالقنفدة
شركة رش مبيد بالقنفذة
شركة رش مبيد بالقنفدة
شركة رش دفان بالقنفذة
شركة رش دفان بالقنفدة
شركة مكافحة حشرات المطبخ بالقنفذة
شركة ابادة الحشرات بالقنفذة
ابغى شركة مكافحة حشرات بالقنفذة
اتصل بنا0551493101
الناشري قبيله خندفيه مضريه عدنانية يعني عدنانيه
ردحذفيعني أبناء عمومتها كنانه بلاش ياقوزي من العنصريه اذا انك ماتعرف الأنساب روح اسأل
وش فيهم القوازيه؟ احفظ لسانك يا عديم التربيه هذا بالله كلام رجل عاقل؟ كان بأمكانك ذكر قولك بأسلوب احسن لكن هذا أن دل دل على أنك مو متربي
حذف
ردحذفشركة تنظيف كنب بمكة
نحن شركة صقر البشاير افضل شركة تعمل فى تنظيف الكنب والمفروشات حيث انها تقوم باستخدام اجود المنظفات التى تزيل اصعب البقع من على الاقمشة فنحن شركة تنظيف مفروشات بمكة وشركة تنظيف كنب بمكة حيث لدينا طاقم عمالة مدرب على اعلى مستوى ونعمل باقل الاسعار فنحن نمتلك عمالة ماهرة ومدربة باستخدام احدث وسائل التنظيف واحدث اجهزة التنظيف بالبخار التى تزيل اصعب البقع وتقتلعها من على الكنب والمفروشات فنحن لدينا سابقة اعمال كبيرة
شركة تنظيف مفروشات بمكة
http://www.elbshayr.com/7/Cleaning-furniture
والجلاليب أين موقعهم
ردحذفمشكلة أن يتصدى لكتابة تاريخ المكان والانسان غير المختصين..!!
ردحذفالمواجدة كبيرهم علي بن مشرى اشهر من نار على علم رحمه الله
ردحذفالغباريه شيخهم
ردحذفالشيخ مدهش بن إبراهيم الغباري العمري
ومن بعده صالح بن إبراهيم ياسين الغباري العمري
حذفوهو من سكن قرية عريجه
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفماقصرت الله يعطيك العافية
ردحذفبصراحة مجهود كبير لا نملك الا ان اشكرك عليه فقد زودتنا بمعلومات قيمه وان افتقدت بعض المصادر لبعد الزمان وعدم التوثيق في ذلك الوقت رحم الله اباك فقد كنت احد المنتسبين للمدرسة التي كان هو مديرها دمت بخير
ردحذفالسلام عليكم انا اسمي اسماعيل احمد يحيى صالح القوز
ردحذفمن اليمن حبيت اتعرف على احد من بيت القوز الي في المملكه المباركه ارجو الرد